الاتحاد الأوروبي يوافق على استخدام أرباح أصول روسيا المجمدة

الخطوة ستوفر لأوكرانيا 3 مليارات يورو العام الجاري 90% منها سيذهب إلى الجيش الأوكراني

علم الاتحاد الأوروبي
علم الاتحاد الأوروبي المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، على خطة لاستخدام أرباح الأصول السيادية الروسية المجمدة لدعم تعافي أوكرانيا ودفاعها العسكري. ستوفر الخطوة لأوكرانيا 3 مليارات يورو (3.3 مليار دولار) هذا العام، 90% منها ستذهب إلى الجيش الأوكراني، وفق ما نشره وزير الخارجية التشيكي يان ليبافسكي على منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي.

جمدت مجموعة الدول السبع أصولاً بقيمة حوالي 280 مليار دولار منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في عام 2022، مع وجود أكثر من ثلثي تلك الأصول في الاتحاد الأوروبي. تحتفظ شركة التسوية العملاقة "يوروكلير" ومقرها في بلجيكا، بالغالبية العظمى من الأموال، التي حققت أرباحاً صافية تبلغ حوالي 3.9 مليار يورو منذ العام الماضي.

خطة الاتحاد الأوروبي

بموجب خطة الاتحاد الأوروبي، ستحصل أوكرانيا على صافي الأرباح اعتباراً من 15 فبراير فصاعداً. حقق ما قيمته حوالي 159 مليار يورو من الأصول الروسية المجمدة، أرباحاً صافية قدرها 557 مليون يورو منذ ذلك التاريخ، حسب النتائج المالية لشركة "يوروكلير" عن الربع الأول.

ستحتفظ "يوروكلير" بالأرباح المحققة قبل تاريخ 15 فبراير لمواجهة أي مخاطر مثل تلك الناجمة عن الإجراءات القانونية في روسيا. تتضمن خطة الاتحاد الأوروبي أيضاً آلية تسمح لغرفة المقاصة بالاحتفاظ بالمزيد من الأموال إذا ثبت أن هذه الموارد غير كافية لمواجهة المخاطر المفاجئة وغير المتوقعة.

الاتحاد الأوروبي يجمد 200 مليار يورو من أصول المركزي الروسي

اعتمد وزراء شؤون الاتحاد الأوروبي في بروكسل الاقتراح بعد أشهر من المفاوضات بين الدول الأعضاء وسط مخاوف بشأن التحديات القانونية المحتملة والرد الروسي والمخاطر التي تواجه استقرار اليورو. من المتوقع أن تحقق الأصول نحو 5 مليارات يورو سنوياً، وأن تحصل أوكرانيا على المساعدة مرتين في العام.