"إي فاينانس" المصرية تستحوذ على حصة أقلية في "الأهلي ممكن" و"إيزي كاش"

مقر  شركة "إي فاينانس" في القرية الذكية، مصر
مقر شركة "إي فاينانس" في القرية الذكية، مصر المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
حصري
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استحوذت شركة "إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية"، إحدى أكبر شركات المدفوعات الإلكترونية في مصر، على حصة أقلية في "الأهلي ممكن" و"إيزي كاش" للمدفوعات الرقمية، بحسب أشخاص مطلعين تحدثوا لـ"الشرق".

تملك "الشركة السعودية المصرية للاستثمار"، ذراع "صندوق الاستثمارات العامة" السعودي في مصر، حصة تناهز 25% من أسهم "إي فاينانس" التي تأسست عام 2005 والمختصة بتطوير وإدارة البنية التكنولوجية للمعاملات المالية والرقمية، والمسؤولة عن الشبكة المالية للحكومة المصرية.

أحد الأشخاص المطلعين على الصفقتين والذي فضل عدم ذكر اسمه لأنه غير مصرح له الحديث لوسائل الإعلام، كشف لـ"الشرق"، أن "إي فاينانس" استحوذت على حصة 25% من أسهم رأسمال شركة "الأهلي ممكن"، المملوكة لـ"البنك الأهلي" الحكومي، وذلك عبر شراء الحصة من الأفراد المؤسسيين، بينما سيواصل البنك احتفاظه بالحصة الباقية البالغة 75%.

تُعد "الأهلي ممكن" من أكبر شركات المدفوعات الرقمية في مصر، وتتولى عبر أنظمتها عمليات دفع الفواتير على تطبيق "إنستا باي" التابع للمركزي المصري، وتنفذ سنوياً مدفوعات رقمية بنحو 36 مليار جنيه عبر 700 مليون عملية، وتضم 90 ألف تاجر و5 ملايين عميل نشط.

وبحسب الشخص فإن "إي فاينانس" أتمت أيضاً اتفاقاً للاستحواذ على حصة 13% من شركة "إيزي كاش" المملوكة لجهات حكومية، مضيفاً: "سيجري تنفيذ الصفقتين بسوق خارج المقصورة في البورصة المصرية الشهر الجاري عبر بنك الاستثمار الأهلي فاروس".

تأسست "إيزي كاش" عام 2019 بهدف تطوير المعاملات المالية في مصر، لا سيما رقمنة المدفوعات.