نقص القهوة يدخل عامه الرابع وإنتاج فيتنام عند أدنى مستوى منذ 13 عاماً

أكبر شركات لتجارة البن في العالم تواجه عجزاً "غير مسبوق" في حبوب الروبوستا

عامل يحصد حبوب القهوة في مزرعة في فيتنام
عامل يحصد حبوب القهوة في مزرعة في فيتنام المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تشهد شركة "فولكافيه" (Volcafe)، وهي إحدى أكبر شركات تجارة القهوة في العالم، عجزاً "غير مسبوق" للسنة الرابعة في حبوب الروبوستا المستخدمة بالقهوة سريعة التحضير، إذ لا تزال فيتنام، وهي المنتج الأكبر لهذه الحبوب، تواجه طقساً جافاً.

من المتوقع أن يصل حجم محصول القهوة في فيتنام خلال موسم 2024/25 إلى 24 مليون كيس، وهو أدنى مستوى منذ 13 عاماً، وفقاً لتقرير "فولكافيه" الذي اطلعت عليه "بلومبرغ". وتسببت قلة هطول الأمطار في فيتنام بـ"أضرار لا يمكن إصلاحها" لأزهار البن، بينما تأثر الإنتاج أيضاً بانخفاض استخدام الأسمدة وتوسع انتشار أشجار الدوريان على حساب مساحات زراعة القهوة.

تتوقع "فولكافيه" عجزاً عالمياً في الروبوستا قدره 4.6 مليون كيس في 2025/24، وهو أقل من العجز البالغ 9 ملايين كيس الذي شهده الموسم السابق. يبلغ وزن كل كيس من القهوة 60 كيلوغراماً. أدت محدودية العرض إلى ارتفاع متواصل بأسعار الروبوستا هذا العام، إذ ارتفعت العقود الآجلة المتداولة في لندن إلى أعلى مستوى لها خلال يوم واحد من التداول تجاوز 4300 دولار في أواخر أبريل.

الطلب عرضة للتراجع

أضافت "فولكافيه" في التقرير أن العقود الآجلة تراجعت منذ ذلك الحين، لكن "حل العجز الحالي في الروبوستا يتطلب أسعاراً أعلى" للضغط على الطلب أو دفع المشترين لاستخدام المزيد من قهوة أرابيكا.

"إل نينيو" تقفز بسعر بن "روبوستا" لمستويات قياسية

تعتبر هذه التوقعات أخباراً غير مرحب بها بالنسبة لمحتسي القهوة، الذين يدفعون بالفعل المزيد مقابل مشروبهم اليومي. يواجه العالم نقصاً في صنف الروبوستا الأرخص ثمناً مع استمرار الظروف الجوية لظاهرة "إل نينو" في الإضرار بالمحاصيل في جنوب شرق آسيا.

مع ذلك، فإن الطلب على حبوب الروبوستا - مدفوعاً بتزايد شعبية القهوة سريعة التحضير - لم يضعف في الأسواق الناشئة، ولكن من المتوقع أن يتباطأ بمجرد تمرير الزيادات في الأسعار، حسبما ذكر التقرير.

موجات الحرارة الجفاف

أشار التقرير إلى أن "أسعار القهوة المعدة بخلطات منتجات الروبوستا الثقيلة لا تزال منخفضة بشكل كبير عن الخلطات التي تحتوي على أرابيكا، وبالتالي فإن المستهلكين الذين يبحثون عن القيمة يواصلون اختيار النوع الأول في الوقت الحالي".

شهد القطاع تحولاً في الطلب باتجاه حبوب أرابيكا في الأشهر الستة الماضية، ولكن هناك حاجة إلى تحول أكبر أو مزيد من التراجع في الطلب على الروبوستا للتخلص من محدودية العرض، وفقاً للتقرير.

تراجع محصول فيتنام يضرب إمدادات البن العالمية

تعوض الصادرات القياسية في الموسم السابق من البرازيل، ثاني أكبر منتج للروبوستا في العالم، النقص في إمدادات الروبوستا في آسيا، ولكن من المتوقع أيضاً أن ينخفض الإنتاج من البلاد في 2024/25. رأت "فولكافيه" أن الجفاف الشديد وموجات الحرارة في الخريف الماضي قللت من إمكانات المحاصيل.

تبدو توقعات العرض لصنف أرابيكا أكثر إشراقاً، ولا يزال من المتوقع أن تتجاوز إمدادات القهوة العالمية الاستهلاك في موسم 2024/25. أوضحت "فولكافيه" أن "الفائض اختفى عملياً" ليصل إلى 700 ألف طن فقط بسبب سوء الأحوال الجوية الذي يؤثر على المحاصيل في البرازيل وفيتنام وأميركا الوسطى.