نشاط الأعمال في الولايات المتحدة عند أعلى مستوى في عامين

نمو نشاط مزودي الخدمات بأسرع وتيرة منذ عام بالتزامن مع تسارع إنتاج التصنيع

عاملة تثبّت قطعة في مركبة على خط تجميع سيارات فورد في ديربورن، ميشيغان، الولايات المتحدة (صورة أرشيفية)
عاملة تثبّت قطعة في مركبة على خط تجميع سيارات فورد في ديربورن، ميشيغان، الولايات المتحدة (صورة أرشيفية) المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسارع نشاط الأعمال في الولايات المتحدة الأميركية في أوائل مايو بأسرع وتيرة في عامين، مما يعكس إلى حد كبير نمواً أقوى في نشاط مقدمي الخدمات، ويرافقه ارتفاع في التضخم.

ارتفع مؤشر مديري المشتريات المركب في الولايات المتحدة التابع لمجموعة "إس آند بي" لشهر مايو بأكثر من 3 نقاط إلى 54.4 نقطة، مسجلاً أعلى مستوياته منذ أبريل 2022، متجاوزاً جميع التقديرات في استطلاع بلومبرغ للاقتصاديين.

تجدر الإشارة إلى أن القراءة الأعلى من مستوى 50 نقطة تشير إلى النمو.

النمو يشير إلى تسارع ملحوظ في النشاط العام بمنتصف الربع الثاني. تمثل البيانات الأخيرة التي أظهرت انخفاض مبيعات التجزئة في أبريل وانخفاض إنتاج المصانع بداية غير مشجعة لهذا الربع.

طلب قوي

كان نمو نشاط مزودي الخدمات هذا الشهر هو الأسرع خلال عام، كما زاد إنتاج التصنيع بوتيرة أسرع وفقاً لـ"إس آند بي غلوبال". مثل هذا الطلب القوي يجعل من الصعب تباطؤ التضخم، مما يساعد على تفسير سبب عزم بنك الاحتياطي الفيدرالي إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.

محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي يكشف التوافق على أسعار فائدة أعلى لفترة أطول

ارتفع مؤشر "إس آند بي غلوبال" المركب لأسعار المدخلات ليسجل ثاني أعلى مستوياته منذ سبتمبر، في حين صعد أيضاً مؤشر المجموعة للأسعار المفروضة.

"الأمر المثير للاهتمام هو أن الزخم التضخمي الرئيسي يأتي الآن من التصنيع بدلاً من الخدمات، مما يعني أن معدلات التضخم في التكاليف وأسعار البيع أصبحت الآن مرتفعة إلى حد ما وفقاً لمقاييس ما قبل الوباء في كلا القطاعين، وهما ما يشير إلى أن الخطوة الأخيرة لوصول التضخم إلى هدف الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2% لا تزال تبدو بعيدة المنال"، وفق كريس ويليامسون، كبير اقتصاديي الأعمال في "إس آند بي غلوبال ماركت إنتليجنس".

وأظهر التقرير أن أسعار مدخلات المصانع صعدت بأسرع معدل منذ نوفمبر 2022. كما ارتفعت أيضاً مؤشرات الأسعار المدفوعة والمستلمة لمقدمي الخدمات.