"سوفت بنك" تخطط لجمع 630 مليون دولار من خلال شركتي "شيك على بياض"

أحد فروع "سوفت بنك" في العاصمة اليابانية طوكيو
أحد فروع "سوفت بنك" في العاصمة اليابانية طوكيو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة "سوفت بنك غروب" (SoftBank Group Corp) جمع ما يصل إلى 630 مليون دولار من خلال شركتي "شيك على بياض" (أو ما يعرف بشركات الاستحواذ لأغراض خاصة) إضافيتين، مستفيدة من طلب المستثمرين القياسي على مثل هذه الشركات.

وقالت شركة التكنولوجيا العملاقة التي تتخذ من طوكيو مقراً لها إنها ستنشئ شركتي استحواذ لأغراض خاصة بعد أقل من شهرين من تقديمها لإنشاء شركة مماثلة بقيمة 525 مليون دولار. والهدف من هذا النوع من الشركات هو الاندماج مع الشركات الخاصة وتحويلها إلى شركات عامة متداولة مع تجنب بعض عدم اليقين المتعلق بالطرح العام الأولي؛ حيث أصبحت مثل هذه الشركات وسيلة شائعة للشركات الناشئة المدعومة من المشاريع لإدراجها في الأسواق العامة. وفي الواقع، فقد تم جمع أكثر من 35 مليار دولار من خلال 117 شركة استحواذ ذات غرض خاص طُرحتْ للاكتتاب العام في البورصات الأمريكية هذا العام، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

وارتفعت أسهم "سوفت بنك" بنسبة 6.1% في طوكيو يوم الإثنين قبل تقرير أرباح الشركة الأخير، بالإضافة إلى سلسلة من المكاسب التي استمرت خمسة أيام.

وستستهدف شركتا "سوفت بنك" الجديدتان، "إس في إف انفستمنت تو آند ثري" (SVF Investment Corp. 2 and 3)، نفس مجالات التكنولوجيا المتنوعة التي تُغطيها الشركة الأولى، بما في ذلك الاتصالات المحمولة والذكاء الاصطناعي، وفقاً لما ورد يوم الجمعة من هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية. وبالنظر إلى اختلاف حجم شركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص، فإنه يمكنها العمل مع شركات مختلفة الاستحقاقات.

وفي هذا الصدد، أبرمت شركة "إس في إف تو" (SVF 2) اتفاقية شراء آجلة خصصت بموجبها 100 مليون دولار إلى 150 مليون دولار من رأس المال من أجل المرحلة التي تتّحد فيها مع شركة أخرى، وذلك بحسب نشرة الإصدار. في حين أبرمت شركة "إس في إف ثري" (SVF 3) اتفاقية شراء آجلة خصصت بموجبها 150 مليون دولار إلى 200 مليون دولار من رأس المال من أجل المرحلة التي تتّحد فيها مع شركة أخرى، بحسب نشرة الإصدار.

وبالنسبة للشركتين الجديدتين، ستتألف كل وحدة من وحدات الشركتين من سهم واحد وخُمس واحد من سند حق شراء الأسهم. وتُقدم كل من "سيتي بنك" (Citigroup Inc)، و"يو بي إس" (UBS)، و" دويتشه بنك ايه جي" (Deutsche Bank AG)، و"كانتور فيتزجيرالد" (Cantor Fitzgerald)، و"ميزوهو سيكيوريتيز" (Mizuho Securities) الاستشارات بشأن الإدراج.

كما يرأس "مونيش فارما" لجنة إدارة "إس في إف تو"، وهو شريك إداري في "صندوق رؤية" التابع لـِ"سوفت بنك"، في حين يرأس "ايوانيس بيبيليس" لجنة إدارة "إس في إف ثري". كما يرأس "راجيف ميسرا"، الرئيس التنفيذي للصندوق أول شركات استحواذ خاصة بشركة "سوفت بنك". في حين يشغل "نافنيت جوفيل"، المدير المالي للصندوق منصب المدير المالي لجميع شركات الاستحواذ الثلاثة، والتي يُشرف عليها مستشارو الاستثمار في "سوفت بنك"، الذين يديرون أيضاً صندوق رؤية التابع للشركة.

وبوجود ثلاث شركات ذات أغراض خاصة، تتحوّل شركة "سوفت بنك" إلى مجموعة متزايدة من شركات الاستحواذ، بما في ذلك "غورز غروب" (Gores Group)، و"سوشال كابيتال هيدوسوفيا" (Social Capital Hedosophia) للمستثمر "تشاماث باليهابيتيا".