صندوق تقاعد أسترالي يتطلع لإدارة 230 مليار دولار عبر جذب استثمارات عالمية

رجل مسن يصطاد عند أحد الشواطئ خارج مدينة سيدني الأسترالية
رجل مسن يصطاد عند أحد الشواطئ خارج مدينة سيدني الأسترالية المصدر: "غيتي إيميجز"
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يخطط ثاني أكبر صندوق لمعاشات التقاعد في أستراليا، "آوير سوبر " (Aware Super)، للنمو في السنوات القادمة لكي يكون قادراً على إدارة حوالي 300 مليار دولار أسترالي (230 مليار دولار)، ما قد يدفعه إلى افتتاح مكاتب له في أوروبا والولايات المتحدة لجذب المزيد من الاستثمارات الخارجية.

وفي ندوة عبر الإنترنت لـ"بلومبرغ إنسايد تراك" (Bloomberg Inside Track) يوم الإثنين، قال الرئيس التنفيذي داميان غراهام، إن الصندوق الذي تبلغ قيمته 140 مليار دولار أسترالي يمكن أن يضاعف عدد موظفيه في كل الأقسام بدءاً من الاستثمارات إلى الضرائب، والامتثال، مشيراً إلى أن الصندوق سيحاول خفض سيولته النقدية من خلال شراء أصول في العقارات والبنية التحتية.

وقال غراهام: "نريد أن نكون مستعدين بامتلاك القدرة والإمكانات الداخلية لكي ندير 200 أو 300 مليار دولار، وهذا يشير إلى أننا سنحتاج إلى الحصول على المزيد من الاستثمارات العالمية. نتخيل أنه يمكننا أن نقوم بذلك من خلال افتتاح مكتب أوروبي وآخر أمريكي في السنوات القليلة المقبلة، شريطة دعم مجلس إدارة الشركة لذلك".

وتأتي خطط "آوير سوبر " في الوقت الذي يقوم فيه أمناء الصناديق التي تدير مدخرات معاشات تقاعدية بقيمة 2.9 تريليون دولار أسترالي، بتحويل المزيد من الأموال إلى الخارج، مع مضاعفة حجم بعض الصناديق كل خمس سنوات. وافتتح "أوستراليان سوبر" (AustralianSuper)، أكبر صندوق للمعاشات التقاعدية في البلاد، مكتباً في نيويورك، ووسّع من تواجده في لندن حيث يتوقع استثمار حوالي ثلثي محفظته خارج أستراليا.