الأسهم السعودية قد تتحول إلى رهان جيد في تداولات إنعاش الاقتصاد

رجلان ينظران إلى لوحة إلكترونية تعرض أسعار الأوراق المالية داخل سوق الأسهم في العاصمة السعودية الرياض
رجلان ينظران إلى لوحة إلكترونية تعرض أسعار الأوراق المالية داخل سوق الأسهم في العاصمة السعودية الرياض المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يجب على المستثمرين الباحثين عن فرص في الأسواق الناشئة والراغبين بالاستفادة من الانتعاش الاقتصادي العالمي المنتظر، إلقاء نظرة على الأسهم السعودية. هذا ما ذكره الخبير الإستراتيجي من مجموعة "يوليوس باير" (Julius Baer Group Ltd)؛ حيث يقول "ماتيو راشتر"، وهو محلل إستراتيجي مختص بأسهم الأسواق الناشئة في الشركة السويسرية التي تمتلك أصولاً مدارة قيمتها 486 مليار دولار، إن الأسهم السعودية "يمكن أن تستفيد من تداولات إنعاش الاقتصاد، خاصة في ظل ارتفاع أسعار النفط".

وتلكأ مؤشر "تداول" عن الانتعاش في مؤشر "مورغان ستانلى للأسواق الناشئة" (MSCI) منذ اندلاع الوباء في العام الماضي. ومع ذلك، فقد ارتفع لليوم الرابع على التوالي يوم الثلاثاء، حيث صعد إلى أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع، فيما تجاوز سعر النفط 60 دولاراً للبرميل، ما يشير إلى تقلص السوق العالمية وتحسن الطلب.

ويقول "راشتر": إنه لن يكون من المستغرب رؤية بعض عمليات جني الأرباح في أسواق الأسهم العالمية بعد المكاسب القوية الأخيرة. وأضاف: "نحن سنرى هذا كفرصة شراء، وسنشتري عند الانخفاض".

ويشير "راشتر" إلى أن الأسهم في الصين، وجنوب أفريقيا، والبرازيل، وروسيا هي الأخرى تبرز أيضاً على المدى القريب عند النظر إلى قيمة الأسهم.

وفيما يلي نظرة عامة من المحلل على بعض الأسواق:

آسيا: تبقى آسيا هي بؤرة تركيز أسهم النمو، ولا سيما الصين. وتبرز سوق كوريا الجنوبية أيضاً، نظراً لأنها مدفوعة بأشباه الموصلات وصانعي الرقائق، "ونعتقد أن أسعار الرقائق قد تراجعت وتستعد للارتفاع مرة أخرى".

فيتنام: لا تزال فيتنام إيجابية، وهي "قصة واعدة مثيرة للاهتمام"، ويمكن في النهاية ترقية فيتنام إلى الأسواق الناشئة من قبل مزودي المؤشرات الرئيسيين مثل "مورغان ستانلى للأسواق الناشئة" و "فوتسي راسل".

تركيا: تعتبر تركيا سوقاً جذابة منذ التغيير الذي حدث في إدارة البنك المركزي، والتجارة الرخيصة مقابل المتوسط التاريخي. "نشهد بوادر جيدة، لكننا لن نتسرع".

البرازيل: يمكن للبرازيل أن تصبح أكثر إثارة للاهتمام إذا تمكنت الحكومة من تحمل مسؤولية مالية صارمة وتمكنت أيضاً من العودة إلى الإصلاحات الاقتصادية.

أسهم تكنولوجيا الأسواق الناشئة: لا تزال هذه الأسهم تقدم بعض القيمة على الرغم من الإجماع الدائر حولها منذ "بعض الوقت"، حيث يتم تداول أسهم شركات التكنولوجيا الناشئة الكبيرة بسعر أرخص من تلك الموجودة في الأسواق المتقدمة.