العضو المنتدب لمجموعة السويس لـ"الشرق": أتوقع إغلاق عدد من شركات الأسمنت في مصر

خوسيه ماريا ماجرينا، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة السويس للأسمنت مع الإعلامية مايا حجيج
خوسيه ماريا ماجرينا، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة السويس للأسمنت مع الإعلامية مايا حجيج المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقع خوسيه ماريا ماجرينا، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة السويس للأسمنت، إغلاق المزيد من شركات الأسمنت في مصر وانسحاب أسماء جديدة من السوق، نظرا لصعوبة الأوضاع التي تمر بها الصناعة في مصر.

واستبعد مارجرينا، في لقاء عبر زووم مع الإعلامية مايا حجيج في برنامج "شرق غرب" على قناة "الشرق"، أن يشهد سوق الأسمنت المصري عددا من صفقات الاندماج والاستحواذ في الفترة المقبلة، وقال: "لكنني أتوقع انسحابات من السوق وإغلاقات، لأن الوضع لا يحتمل، فنحن نواجه مشكلات لا تساعدنا في الاستدامة والبقاء على قيد الحياة.. البيئة الحالية لا تسمح بعمليات الاستحواذ والاندماج".

صعوبات جمة

وتواجه صناعة الأسمنت في مصر تحديات ناجمة عن زخم في الإنتاج لا يتماشى مع الطلب، حيث يتجاوز الإنتاج 81 مليون طن سنوياً والاستهلاك لا يزيد عن 50 مليون طن.

وخسرت مجموعة السويس للأسمنت 1.179 مليار جنيه في العام 2019، قبل أن تتفاقم الخسائر في العام الماضي 2020، لتبلغ في الربع الثالث فقط 889 مليون جنيه.

وأوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة السويس للأسمنت في مصر أن المجموعة خففت من قدراتها الإنتاجية، بعدما شهده السوق في الأعوام الخمسة الأخيرة من انخفاض في الطلب بنسبة 5% إلى 6%، مما أدى لفائض لا يمكن تصديره، ودفع أغلبية الشركات لإعادة دراسة عملياتها لتقليص التكاليف لأقصى قدر ممكن.

وبحسب مارجرينا، أغلقت مجموعة السويس للأسمنت أحد مصانعها الأربعة في مصر، وركزت إنتاجها على المصانع الثلاث المتبقية، بسبب صعوبة الحالة في قطاع الأسمنت بمصر على المستوى المالي، وكل النواتج في السنوات الماضية كانت تواجه تحديات.

وقامت شركة السويس للأسمنت بشطب أسهمها اختياريا من البورصة المصرية. وبحسب شركة مصر للمقاصة والإيداع والحفظ المركزي، كانت النسبة المتداولة من أسهم السويس للأسمنت 16.6% يحوزها 3568 مساهما.

تخارج من شركات عربية أخرى

ومؤخرا، أتمت السويس للأسمنت التخارج من حصة تبلغ 51% من شركة أسمنت الهلال الكويتية، ما أرجعه الرئيس التنفيذي للمجموعة إل السعي لتخفيف العمليات التي لم تكن تجري على ا يرام، فخلال السنوات الأربع الأخيرة استثمرت الشركة في عدد من الأسواق لكنها اضطرت للتخارج من الاستثمارات غير الناجحة، وهو ما حدث في السعودية أيضاً.

وأوضح أن صفقة التخارج من الهلال للأسمنت الكويتية كان من المقرر إتمامها في أكتوبر 2019 ومطلع 2020، وبسبب جائحة فيروس كوفيد 19 تأجلت لحين إعادة فتح الأسواق.