أول شركة طيران أوروبية تستأنف رحلات "بوينغ 737 ماكس" في فبراير

طائرة من طراز "بوينغ 737 ماكس" تابعة لشركة "سمارت وينغز" التشيكية
طائرة من طراز "بوينغ 737 ماكس" تابعة لشركة "سمارت وينغز" التشيكية المصدر: "ا ف ب"
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستأنف الطائرات من طراز "بوينغ 737 ماكس" رحلاتها في أوروبا بعد حظر طيران استمر لحوالي سنتين عقب حادثين مميتين؛ حيث تخطط شركة الطيران الترفيهية "سمارت وينغز" (SmartWings) لإعادة أسطولها المؤلف من سبع طائرات.

وستستأنف "سمارت وينغز" عملياتها هذا الشهر. وتهدف إلى إعادة جميع طائراتها إلى الخدمة مع حلول الصيف، كما قالت في رسالة بريد إلكتروني لها يوم الثلاثاء. وسيجري استخدام الطائرات على خطوط إلى وجهات من بينها جزر الكناري، وكيب فيردي، وماديرا في المحيط الأطلسي، إلى جانب الإمارات العربية المتحدة، وعُمان.

تأتي هذه الخطوة في أعقاب تصريح وكالة سلامة الطيران في الاتحاد الأوروبي لطراز "ماكس" باستئناف الرحلات، وهي خطوة كبيرة في عملية إعادة تأهيل هذا الطراز من البدن الضيق، بعد حوادث التحطم التي أدت إلى منعه عن الطيران في مارس 2019. أعادت شركات الطيران في الولايات المتحدة والبرازيل تشغيل رحلاتها في أواخر عام 2020، بعد أن صرّحت الجهات التنظيمية في البلدين بعودة هذا الطراز إلى العمل.

ومن بين الشركات الأوروبية الأخرى التي تشغل طراز ماكس، قالت "تي يو آي" (TUI) في سياق منفصل يوم الثلاثاء، إنها لم تحدد موعداً لعودة تشغيل الطائرة، مع توقف نسبة كبيرة من الرحلات في خضم الإغلاقات التي يتسبب بها فيروس كورونا.

قالت مجموعة "آيسلاند اير غروب" في تصريح عائداتها إنها ستعيد تشغيل هذا الطراز في الربيع، دون أن تحدد موعداً دقيقاً لذلك.