"جيه بي مورغان": اقتفاء أثر "تسلا" بالاستثمار في "بتكوين" مخاطرة كبرى

شعار جي بي مورغان يزين مدخل المؤسسة
شعار جي بي مورغان يزين مدخل المؤسسة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال بنك الاستثمار العالمي " جيه بي مورغان"، إنَّه لا يعوَّل على أن تقوم شركات كبرى أخرى بمحاكاة قرار شركة " تسلا"، الأمريكية، أكبر مصنِّع للسيارات الكهربائية في العالم، بإضافة العملة المشفرة "بتكوين" إلى ميزانيتها العمومية، وقبولها كشكل من أشكال الدفع عند شراء سياراتها الكهربائية.

وكتب المحللون الاستراتيجيون في البنك بقيادة "نيكولاوس بانيجيرتزوجلو" في مذكرة: "المشكلة الرئيسية، الناتجة عن اتباع أمناء الخزينة بالشركات، نموذج "تسلا"، تتجسَّد في تقلُّب عملة " بتكوين"، ومع ذلك، فإنَّهم يقولون ( أمناء الخزينة) إنَّ خطوتها

(تسلا) تسلِّط الضوء على اتجاه (بتكوين)".

وكشفت " تسلا" يوم الإثنين، أنَّها استثمرت 1.5 مليار دولار في " بتكوين"، وتعتزم البدء في قبولها باعتبارها عملة دفع مستحقات، وأدَّى إعلان "تسلا" إلى ارتفاع سعر العملة الرقمية إلى مستويات قياسية، فوق 48 ألف دولار في وقت ما أمس الثلاثاء.

ويناقش الخبراء الآن ما إذا كانت خطوة " تسلا" التي تنطوي عل مجازفة، سيكون لها تداعيات على العملات المشفرة، وما إذا كان الرؤساء التنفيذيون الآخرون في الشركات المطروحة للتداول بالبورصة، سيقومون بضخِّ استثمارات مماثلة.

وتكون عادةً محافظ خزينة الشركات شاملةً للودائع المصرفية، وصناديق أسواق المال، والسندات قصيرة الأجل، ممَّا يعني أنَّ التقلُّبات السنوية - أو نطاق التقلُّبات خلال العام - تحوم حول 1%.

ويؤدي ضخ استثمارات بنسبة 1% من أموال شركة في " بتكوين"، إلى زيادة كبيرة في تقلُّب المحفظة الإجمالية"، بحسب ما كتب المحللون.

وقال المحللون، إنَّ مثل هذا التخصيص "الاستثمار في بتكوين" قد يعني أنَّ التقلُّبات في المحفظة ترتفع إلى 8% بسبب تقلُّب عملة "بتكوين" سنوياً بنسبة 80%.

الاستثمار في الأصول الرقمية

وشعر المضاربون بالارتياح بفضل دخول " تسلا" عالم العملات الرقيمة، بحجة أنَّه يدفع بالأصول الرقمية إلى الاتجاه السائد للاستثمار، مثل الأصول الأخرى القائمة.

وبعد إعلان " تسلا" عن استثماراتها في "بتكوين"، اقترح مايكل نوفوغراتز ، مؤسس شركة الاستثمار الرقمية ( Galaxy Digital )، أن تقبل "كل شركة في أمريكا" بتكوين وسيلةً للدفع.

وكتب المحللون الاستراتيجيون في "جيه بي مورغان": "بغض النظر عن عدد الشركات التي تتبع نموذج "تسلا"، ليس هناك شك في أنَّ إعلان هذا الأسبوع قد غيَّر بشكل مفاجئ المسار القريب المدى لعملة بتكوين من خلال تعزيز التدفُّقات، ومساعدة بتكوين على تجاوز 40 ألف دولار".

وقد يعتمد مدى استمرار صعود "بتكوين" على ما إذا كانت التدفُّقات المؤسسية "الأقل تخميناً" تتحقَّق - مثل تلك الموجودة في صندوق "جرايسكيل بتكوين ترست"، ( Grayscale Bitcoin Trust)الذي يستثمر في العملة الرقمية.