"السنغافورية" تطلب 11 طائرة "بوينغ 777-9" وتخفض التزاماتها لشراء "دريملاينر"

طائرة تابعة للخطوط الجوية السنغافورية من طراز "بوينغ 787-10 دريملاينر"
طائرة تابعة للخطوط الجوية السنغافورية من طراز "بوينغ 787-10 دريملاينر" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة الخطوط الجوية السنغافورية، تحويل بعض طلباتها لشراء طائرات من إنتاج "بوينغ" إلى طائرة "777 إكس" الأكبر حجماً، مما يعطي دفعة للطراز القادم في إطار اتفاقية لإبطاء عمليات التسليم من الشركة الأمريكية لصناعة الطائرات.

وتقلّص شركة الخطوط الجوية السنغافورية التزاماتها لشراء طائرة بوينغ "787-10 دريملاينر" بـ14 طائرة، فيما تضيف إلى قائمة الطلبيات الحالية 11 طائرة من طراز "777-9"، وفقاً لبيان صدر يوم الخميس.

ويرفع هذا التغيير إجمالي طلبات الخطوط الجوية السنغافورية إلى 31 طائرة من طراز "777 إكس" المرتقب في عائلة "بوينغ".

وقالت الخطوط الجوية السنغافورية إن هذه الخطوة، إلى جانب اتفاق سابق لتأجيل تسليم طائرات "إيرباص إس إي"، ستؤجل الإنفاق الرأسمالي لديها بأكثر من 4 مليارات دولار سنغافوري (3 مليارات دولار).

وتضررت شركة الطيران السنغافورية بشدة من قيود السفر بسبب "كوفيد-19"، لافتقارها إلى سوق محلية يمكنها الاعتماد عليها في "الدولة المدينة".

وبموجب الاتفاقية الأخيرة، سينخفض ​​إنفاق "الخطوط الجوية السنغافورية" على الطائرات كل عام حتى مارس 2024.

وبالنسبة إلى السنة المنتهية في مارس 2021، سينخفض ​​إنفاقها إلى 2.8 مليار دولار سنغافوري من 5 مليارات دولار سنغافوري. ولم تقدم شركة الطيران مزيداً من التفاصيل حول توقيت التسليم حسب نوع الطائرة.

طلبيات الخطوط الجوية السنغافورية من طائرات بوينغ وإيرباص

نوع الطائرة عدد الطائرات المطلوبة
إيرباص 320 إيه 35
إيرباص 350 إيه-900 15
بوينغ 737 ماكس 31
بوينغ 787 20
بوينغ 777-9 31

وطلبية الخطوط الجوية السنغافورية من طائرات "777 إكس"، هي الأولى منذ فترة طويلة قبل جائحة فيروس كورونا، وهي بمثابة فرصة للطائرة ذات الجسم العريض وتواجه مشكلات.

وقد عانت الطائرة من عدة تأخيرات في دخولها الخدمة، مما دفع "بوينغ" إلى أن تتحمل خسائر مالية بقيمة 6.5 مليار دولار في عام 2020.

وقالت الشركة المصنّعة للطائرة، إن نحو ثلث طلبيات الطائرة معرَّض للخطر بسبب الخسائر الأخيرة.

ولم يصدر تعليق فوري عن شركة "بوينغ"، ومقرها شيكاغو، خارج ساعات العمل بالولايات المتحدة. ورفض متحدث باسم "إيرباص" التعليق على خطط الشركة واستراتيجيتها مع العملاء.

تأثير الوباء

وتعمل شركات الطيران في جميع أنحاء العالم على تأجيل تسلُّم طلبيات الطائرات بعد أن أدى الوباء إلى تدمير الطلب على السفر وبقاء آلاف الطائرات على الأرض.

وكانت الضربة الأشد للطائرات المصممة للتنقل عبر المحيطات.

ومن المتوقع أن تكون طلبات الطائرات ذات البدن العريض مثل "777 إكس" وطرازات "بوينغ 787 دريملاينر" وطرازات "إيرباص" المنافسة آخر من يتعافى من الركود.

ومن المقرر أن تتسلم الخطوط الجوية السنغافورية 15 طائرة من طراز "إيه 350-900 " من شركة "إيرباص" ومقرها تولوز بفرنسا.

وقالت الخطوط الجوية السنغافورية في نوفمبر 2020، إنها اختتمت مفاوضاتها مع "إيرباص" بشأن جدول تسليم أسطول منقح "يتضمن تأجيلاً لعدد من الطائرات عند الطلب".