باركليز: 2021 عام التقلبات ويحتاج لاستراتيجية استثمار جديدة

بورصة لندن
بورصة لندن المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

مع تولي رئيس أمريكي جديد المسؤولية وطرح لقاحات كوفيد-19 في جميع أنحاء العالم، سجلت العديد من أسواق الأسهم ارتفاعات جديدة، ويبدأ المستثمرون العام بحالة من التفاؤل. ومع ذلك، من المرجح أن يكون هذا العام متقلباً، وذلك بحسب ما أشار إليه تقرير انطباعات السوق لشهر فبراير الصادر عن بنك باركليز.

وتساءل باركليز في تقريره، هل يستطيع بايدن إحياء أمريكا؟، موضحاً أن جو بايدن أصبح رسمياً الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة في 20 يناير، مستهلاً حقبة جديدة من السياسة ستكون لها تداعيات على السياسة الداخلية والعلاقات الدولية. حيث وضع الرئيس خطة إغاثة طموحة بقيمة 1.9 تريليون دولار، علاوة على حزمة الإغاثة المقدمة في ديسمبر والبالغة 900 مليار دولار وكان هدفها السيطرة على الفيروس، وتعزيز الاستهلاك، وتقديم الدعم للعمال ذوي الأجور المنخفضة والشركات الصغيرة والخدمات الحكومية.

تدابير التحفيز

وفيما يتعلق بالدعم الاقتصادي، تقترح حزمة التحفيز جولة أخرى من الدعم المباشر للأفراد والتي يمكن أن تصل إلى 2000 دولار. كما تقترح زيادة إعانة البطالة الفيدرالية الأسبوعية إلى 400 دولار وتمديدها حتى سبتمبر. وتوفر الحزمة أيضاً المساعدة للحكومة لمواجهة نقص الإيرادات الناجم عن انخفاض الضرائب وزيادة الإنفاق. بالإضافة إلى ذلك، تم تخصيص 170 مليار دولار لدعم إعادة فتح المدارس. هناك أيضاً أموال مخصصة لزيادة معدل القروض والمنح للشركات الصغيرة واقتراح لزيادة الحد الأدنى للأجور إلى 15 دولاراً في الساعة. نتيجة لذلك، من المتوقع أن يرتفع العجز المالي إلى أكثر من 3 تريليونات دولار، أو 14% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام.

وبحسب تقرير باركليز، تشير التعليقات السياسية إلى أن إدارة بايدن ستتمحور نحو موقف متعدد الأطراف، مع التركيز على تعزيز النظام الدولي مع التركيز أيضاً على حماية التقنيات التي تعتبر بالغة الأهمية للابتكار الأمريكي والأمن القومي، مع تبني سياسة المنافسة والردع تجاه الصين.

توقعات النمو

ستدعم حزمة التحفيز القوية التي يقدمها الرئيس الأمريكي آفاق النمو الفوري لأمريكا. يجب أن يتم استكمال دعم الدخل والإنفاق الحكومي مؤقتاً على الرغم من أن الوباء يثقل الاقتصاد. كما يجب أن يقلل تسريع إطلاق اللقاح من حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، مما يساعد على إحياء صناعات الخدمات الحساسة بشكل خاص للتباعد الاجتماعي وتساعد في إعادة التوظيف إلى مستويات ما قبل الجائحة. ويتوقع بنك باركليز الآن أن ينمو الاقتصاد الأمريكي بنسبة 6.2% هذا العام وأن ينخفض ​​معدل البطالة إلى 4% في نهاية العام.

وعلى الرغم من أن التعافي أسرع من المتوقع سابقاً، فمن المتوقع أن يظل التضخم ضعيفاً هذا العام قبل أن يكتسب زخماً في عام 2022. ويسمح إطار التضخم الجديد لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بفترات يمكن أن يتجاوز فيها التضخم بشكل معتدل هدف الـ 2%. وعلى هذا النحو، من المتوقع أن يحافظ البنك المركزي على أسعار الفائدة بالقرب من الصفر حتى عام 2023.

أسواق الأسهم

في الواقع، يتم تداول مؤشر MSCI All Country بمضاعف 20 مرة بحسب الأرباح المتوقعة على مدى الاثني عشر شهراً القادمة.

وبالنظر إلى البيانات الشهرية من عام 1988، فإن هذا المستوى يعني أن الأسهم العالمية أغلى بنسبة 10% فقط منذ 33 عاماً.

وفي هذا السياق، يعتقد المحللون في بنك باركليز أن الاستثمار وليس المضاربة لا يزال أفضل مسار للعمل. خاصة وأن انكماش التداول يكتسب زخماً بين المستثمرين حالياً، لذا تتجه عمليات الشراء للأسهم الدورية بشكل طفيف. ونظراً لأن العديد من تقييمات الأصول تبدو مرتفعة فمن المرجح أن تتجه الأسعار للانخفاض، وقد يكون حان الوقت لتنويع الحيازات التقليدية ببدائل جديدة.

في العديد من المقالات الحديثة، تمت مناقشة القوة "المتلاشية" لمحفظة تقليدية من 60 إلى 40 (60% مستثمرة في الأسهم و 40% في السندات الحكومية). في حين أن هذا المزيج قد وفر تنويعاً قوياً لعقود عديدة، إلا أن تطورات قليلة في السنوات الأخيرة أعاقت فعاليته. حيث إن أسعار الفائدة المنخفضة وتركيز البنوك المركزية على النمو والتقييمات الممتدة قد أثرت على التوالي على توقعات الدخل للسندات الحكومية، وشددت العلاقات مع الأسهم وخفضت القيمة الرأسمالية المحتملة للدخل الثابت، مما جعل هذه العوامل غير مرحب بها لأولئك الذين يستخدمون استراتيجية التخصيص لمواجهة فترات الانكماش في الأسواق المالية.

ونظراً لأن محللي بنك باركليز لا يتوقعون سوقاً هابطة على المدى القريب، قالوا إن التنويع يمكن أن يكون مفيداً أثناء التصحيح. ومن المهم أن تتذكر أن الاستثمار أثناء التصحيح قد يُشعِر بعدم الارتياح، فلهذا السبب يجب بناء أي محفظة متنوعة بشكل صحيح لمواجهة أي نوع من الأحداث المتقلبة.

بدائل التنويع

قال باركليز في تقريره، إن صناديق التحوط والذهب والأسهم الخاصة كلها فئات أصول بديلة يجب أن تكون جزءاً من محافظ متنوعة. تشير البيانات إلى أن البدائل الثلاثة تعد مصادر جيدة للتنويع عندما تكون هناك حاجة ماسة إليها، مثل فترات الانكماش الحاد. في المتوسط، تكون عوائد الذهب إيجابية قليلاً أثناء التصحيحات بينما تميل عائدات صناديق التحوط المحايدة في السوق إلى الثبات. ومع ذلك، فإن هذا على خلفية خسارة الأسهم لأكثر من 10% في المتوسط.

تجدر الإشارة إلى أن الذهب وصناديق التحوط وأصول السوق الخاصة تقدم عوائد إيجابية في المتوسط ​​خلال الدورة الواحدة، حيث بلغ متوسط ​​الأداء السنوي المتداول للذهب منذ عام 2000 نحو 11% بينما مؤشر صندوق التحوط المحايد في السوق يقدم 3%.

إن الأسواق المالية ليست عشوائية تماماً. في الواقع، قد تكون هناك حالات يكون فيها الاستثمار أو الانسحاب من السوق مُبرراً. ومع ذلك، نظرًا لمدى صعوبة التوقيت حتى بالنسبة للمستثمرين المحترفين فقد يكون من الحكمة إجراء خطط تكتيكية قصيرة الأجل باستخدام نسبة صغيرة من قيمة المحافظ.

عند محاولة تحقيق الأهداف طويلة المدى، من المرجح أن يكون الحصول على الاستثمار والاستمرار فيه هو أفضل مسار للعمل. لم تكن بداية العام بمثابة المرحلة النهائية للوباء كما كان يأمل البعض. قد يجعل عدم اليقين هذا من الصعب الاستمرار في الاستثمار أو توفير المزيد من الأموال للعمل. إن بداية العام هو الوقت المناسب لمناقشة مثل هذه المخاوف مع أحد المستشارين ووضع تدابير لتهدئة المخاوف.

توصية محايدة للسندات قصيرة الأجل

يناقش بنك باركليز وجهات نظر توزيع الأصول في سياق محفظة متعددة الأصول. فبالنسبة للسندات القابلة للتسييل والسندات قصيرة الأجل، فرؤية محللي بنك باركليز لها محايدة وذلك نظراً للتأثير الكبير للموجات المتكررة كوفيد 19 على مستوى العالم، ويفضل الجودة العالية والأصول السائلة، مثل السندات قصيرة الأجل على الرغم من أن أسعار الفائدة الحقيقية تظل سلبية في معظم الولايات، إلا أن القناعة المحايدة في فئة الأصول تبدو منطقية من منظور إدارة المخاطر.

أما بالنسبة لأدوات الدخل الثابت، فنظرة محللو بنك باركليز لها محايدة أيضاً. من المرجح أن تكون الفرص متواضعة في الدخل الثابت بالنظر إلى ديناميكيات السوق. على الرغم من أن المعدلات السيادية تبدو أقل جاذبية في سياق العائدات المنخفضة، إلا أنها توفر الحماية في البيئات الاقتصادية الضعيفة للغاية. لهذا السبب، يتم الحفاظ على زيادة صغيرة في السندات الحكومية بالأسواق المتقدمة.

وفقدت السندات الحكومية المتطورة في السوق جاذبيتها خاصةً مع انخفاض أسعار الفائدة وسط تباطؤ النمو وتوقعات التضخم المنخفضة وضخ السيولة الكبيرة من البنوك المركزية الرئيسية. ومع ذلك، يرى بنك باركليز فئة الأصول على أنها عامل تنويع ويحافظ على حيازة صغيرة منها.

وعلى الرغم من أن المعدلات الحقيقية للدولار الأمريكي لا تزال عند مستويات منخفضة تاريخياً، إلا أنها لا تزال هامشية وأكثر جاذبية مقارنة بأسواق السندات الأخرى في الأسواق المتقدمة. أثناء الجائحة والسلوك الأكثر نشاطاً للبنك المركزي، كانت السندات البريطانية والأوروبية متزامنة إلى حد ما مع أسعار الفائدة الأمريكية.

فيما يتعلق بالائتمان، فإن شريحة الجودة الأعلى هي الأكثر قبولاً. ولكن مع تعافي الفروق بشكل ملحوظ من أعلى مستوياتها في مارس، فمن المرجح أن يتم تخصيص ميزانية المخاطر لدى بنك باركليز في الأسهم. يفضل مديرو الأصول في بنك باركليز العوائد عالية وأيضاً ديون الأسواق الناشئة بالعملة الأجنبية على ديون العملة المحلية بها، مع الأخذ في الاعتبار المخاطر التي تواجه هذه الاقتصادات والعملاء.

أما بالنسبة للسندات الاستثمارية فالنظرة لها محايدة، حيث أنه من المرجح أن يؤدي الانكماش الكبير في الاقتصاد والأرباح إلى زيادة كبيرة في نسب الرافعة المالية وزيادة مخاطر خفض التصنيف، على وجه التحديد بين السندات، وبما أن الفروق السعرية عادت الآن إلى مستويات ضيقة، فسيكون الاختيار هو المفتاح. ومع حدوث انتعاش محتمل في عام 2021، لا يزال هناك مجال لضغط الانتشار في القطاعات الأكثر دورية.

والنظرة إلى السندات ذات العائد المرتفع محايدة، حيث إنه في خضم اضطراب السوق، اتسعت الفروق إلى مستويات مرتفعة تاريخياً قبل التصحيح. ومع ذلك، يظل مديرو الأصول في بنك باركليز حذرين من تأثير انخفاض أسعار النفط والتأثير الاقتصادي الأوسع للوباء. زادت الآثار الاقتصادية لتفشي فيروس كورونا بشكل كبير من مخاطر التخلف عن السداد. ويزيد هذا الخطر مع استمرار تفشي كورونا، مما يضعف النشاط الاقتصادي.

سندات الأسواق الناشئة

ينظر مديرو الأصول في بنك باركليز إلى سندات الأسواق الناشئة باقتناع منخفض، حيث يفضلون الدين بالعملة الأجنبية في الأسواق الناشئة على الديون بالعملة المحلية مع الأخذ في الاعتبار المخاطر التي تواجه الاقتصادات والعملات المعنية. ويعاني العديد من اقتصادات الأسواق الناشئة من مستوى ديون مرتفع، واحتياطيات منخفضة من العملات، وربما تفتقر إلى القدرة على التعامل مع أزمة كورونا. ويختلف التعافي من الوباء داخل الاقتصادات ويرتبط في الغالب بمعدلات الإصابة.

على عكس السندات تأتي النظرة إلى سوق الأسهم بقناعة عالية، حيث تم تخصيص المحافظ في شركات ذات جودة عالية ورأس مال متحفظ على المدى الطويل. وتظل التقييمات مرتفعة بالمعايير التاريخية ولكن من غير المرجح أن تعود إلى متوسطها حتى يتم تقليل دعم البنوك المركزية.

على المستوى الإقليمي، يبدو أن هناك فرصاً أكثر إقناعاً متاحة في أسواق الأسهم المتقدمة، وتأتي النظرة بقناعة عالية بشأن أسهم الأسواق الناشئة وذلك من منظور موازنة المخاطر. ومع ذلك، لا يتم النظر إلى جميع الأسواق الناشئة نظرة واحدة، حيث يبدو أن آسيا توفر فرصا أوسع من أي مكان آخر، طبقاً للتقرير.

عانت الأسواق الناشئة من مخاطر خاصة بكل بلد ومن التباطؤ في المنطقة، لا سيما بعد تأثير فيروس كورونا. في حين أن الأسواق الناشئة قد تعاني بشكل كبير من الوباء على المدى القصير (خاصة في أمريكا اللاتينية)، فإن التحول من الاستثمار إلى الاستهلاك يجب أن يدعم النمو على المدى المتوسط. ولكن تبدو آسيا أكثر جاذبية للنمو من أمريكا اللاتينية.

بينما تبدو الأسواق حذرة بشكل متزايد، يجب أن تستفيد أسهم الأسواق الناشئة من التقييمات الجذابة. تم زيادة مركز بنك باركليز في فئة الأصول "الأسهم" في مارس بعد عمليات البيع التي يسببها الفيروس.