"ريفيان" للسيارات الكهربائية تستعد لطرح أسهمها للاكتتاب العام

شركة "ريفيان" تكشف عن سيارتها الكهربائية "آر 1 إس" في معرض لوس أنجلوس للسيارات بولاية كاليفورنيا الأمريكية
شركة "ريفيان" تكشف عن سيارتها الكهربائية "آر 1 إس" في معرض لوس أنجلوس للسيارات بولاية كاليفورنيا الأمريكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت مصادر مطلعة على الأمر إن شركة "ريفيان أوتوموتيف إنك" (Rivian Automotive Inc)، الناشئة في مجال السيارات الكهربائية، المدعومة من شركتَي "أمازون" و"فورد"، تعتزم طرح أسهمها للاكتتاب العام في شهر سبتمبر، استناداً إلى تقييم بنحو 50 مليار دولار أو أكثر.

وقالت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لخصوصية المعلومات، إن الجدول الزمني للاكتتاب العام الأولي وقيمته المحتملة قد يتغيران، ويمكن أن يحدث الإدراج في وقت لاحق من العام أو يتأجل ​​إلى عام 2022، فيما أضاف أحد تلك المصادر أن "ريفيان" تتحدث إلى المصرفيين بشأن خططها.

وجمعت شركة "ريفيان"، وهي من أبرز المنافسين المحتملين لشركة "تسلا"، أكثر من 8 مليارات دولار حتى الآن من المستثمرين الذين يتوقعون أداءً جيداً في سوق الولايات المتحدة لشاحناتها الصغيرة وسيارات الدفع الرباعي الرياضية متعددة الاستخدام التي تعمل بالبطارية. وبتقييم يبلغ 50 مليار دولار، من المحتمَل أن يكون هذا واحداً من أكبر الاكتتابات الأولية لهذا العام وواحداً من أكثر إدراجات السيارات الكهربائية شهرة منذ طرح "تسلا" في عام 2010.

وبلغت قيمة الشركة الناشئة 27.6 مليار دولار في جولة تمويلية بشهر يناير، وفقاً لـ"بلومبرغ نيوز" (Bloomberg News)، وخلال الجولة جمعت "ريفيان" مبلغاً قدره 2.65 مليار دولار من مجموعة من المستثمرين بقيادة "تي رو برايس غروب إنك" (T. Rowe Price Group Inc). وفي يناير أيضاً، أصبحت كلير ماكدونو، المديرة التنفيذية السابقة لشركة "جيه بي مورغان تشيس آند كو" (JPMorgan Chase & Co)، المديرة المالية لشركة "ريفيان"، ورفض ممثل عن "ريفيان" التعليق على الأمر.

سباق جمع الأموال

طُرح عديد من شركات تصنيع السيارات الكهربائية والشركات ذات الصلة للاكتتاب في العام الماضي من خلال الاكتتابات العامة أو من خلال صفقات مع الشركات المعروفة باسم "شركات الشيكات على بياض"، إذ جمعت شركة "لي أوتو" (Li Auto) الصينية الناشئة للسيارات الكهربائية مبلغ 1.26 مليار دولار في طرح عامّ أولي أمريكي في شهر يوليو، فيما جمعت الشركة الصينية الأخرى للسيارات الكهربائية "إكس بينغ إنك" (XPeng Inc) مبلغاً قدره 1.5 مليار دولار في إدراج أمريكي أيضاً بشهر أغسطس.

ووافقت شركة "هايزون موتورز" (Hyzon Motors) الناشئة التي تعمل بخلايا الوقود، خلال هذا الشهر، على الاندماج مع شركة الاستحواذات "دي كاربونايزيشين بلس" (Decarbonization Plus Acquisition Corp)، في صفقة تقدر قيمة الاثنتين مجتمعتين بأكثر من ملياري دولار. وفي العام الماضي، أعلنت شركة "نيكولا" (Nikola Corp) أيضاً عن صفقة مع إحدى شركات "الشيكات على بياض" المعروفة أيضاً باسم شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة "سباك" (SPAC).

ويعمل لدى "ريفيان" أكثر من 3600 موظف موزعين على مكاتب في ميشيغان وكاليفورنيا ومصنع الإنتاج في إلينوي. كما عقدت الشركة صفقة مع "أمازون" لتصنيع 100 ألف شاحنة توصيل كهربائية مخصصة بحلول عام 2030، وعلى المدى القريب، تقول الشركات إن 10 آلاف من تلك الشاحنات ستكون على الطريق لتوصيل الشحنات في عام 2022، كما ستصنع "ريفيان" ثلاثة طرازات مختلفة من الشاحنة القادرة على قطع مسافة 150 ميلاً بشحنة كهربائية واحدة.

ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج والتسليم في الولايات المتحدة بشهر يونيو لسيارة البيك آب "آر 1 تي" (R1T)، وهي أول سيارة كهربائية للمستهلك، لتسلّم الشركة بعد ذلك سيارتها الرياضية متعددة الاستخدامات "آر 1 إس" (R1S) في شهر أغسطس. وحدّثت الشركة أيضاً مصنعاً سابقاً لشركة "ميتسوبيشي موتورز" (Mitsubishi Motors) في نورمال بمقاطعة إلينوي، سيشهد إنتاج "ريفيان" شاحنة توصيل كهربائية لشركة "أمازون".