"المركزي" السعودي يطلق نظاماً للمدفوعات الفورية بين البنوك

شعار البنك المركزي السعودي الجديد
شعار البنك المركزي السعودي الجديد المصدر: البنك المركزي السعودي
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن البنك المركزي السعودي، اليوم الخميس، عن إطلاق نظام المدفوعات الفورية في 21 من فبراير الجاري، وذلك بعد انتهاء المرحلة الأولى التجريبية لتفعيل النظام مع عدد من البنوك المحلية.

وأشار "المركزي" في بيان إلى أنَّ النظام الجديد سيمكِّن المؤسسات المالية، والشركات، والأفراد فور إطلاقه من إتمام عمليات التحويل بين البنوك بشكل فوري على مدار 24 ساعة، وطوال أيام الأسبوع.

ويشرف البنك المركزي على النظام الجديد الذي يعدُّ خطوة أساسية لتعزيز مركز السعودية كإحدى الدول التي تقدِّم خدمات القطاع المصرفي، والتقنية المالية، وتحويلها إلى مركز في قطاع التقنية المالية.

وبحسب البيان، سيساهم النظام في تنفيذ مستهدفات برنامج تطوير القطاع المالي، وهو أحد برامج رؤية المملكة 2030 في التحوُّل إلى مجتمع أقل اعتماداً على النقد.

وأوضح، "المركزي"، أنَّ النظام الذي طوَّرته "المدفوعات السعودية"، سيعزِّز التنمية الاقتصادية عبر زيادة فاعلية المعاملات المالية بين جميع الأطراف في قطاعي الشركات والتجزئة، وتمكين المؤسسات المصرفية، وشركات التقنية المالية، من تحسين المنتجات المالية الحالية، وإدارة التدفُّقات النقدية لقطاع الأعمال.

وسيعمل نظام المدفوعات الفورية الجديد، أيضاً على زيادة الشفافية في المدفوعات بين الشركات والأفراد، كما سيتيح النظام، وفقاً للبنك المركزي، للعملاء في تنفيذ الحوالات المالية بين الحسابات في البنوك المحلية بشكل فوري، وبرسوم أقل من النظام الحالي للحوالات بين البنوك.