"دانة غاز" الإماراتية تتكبد خسائر بـ1.4 مليار درهم في 2020

شركة دانة غاز الإماراتية
شركة دانة غاز الإماراتية الموقع الإلكتروني للشركة
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أظهرت نتائج أعمال شركة "دانة غاز" الإماراتية، صافي خسائر بلغت 1.4 مليار درهم خلال عام 2020، مقارنةً بصافي أرباح 575 مليون درهم في 2019، (الدولار يعادل 3.67 درهماً).

وعزت الشركة في بيان اليوم الخميس، هذه الخسائر إلى احتساب مخصصات غير نقدية لمرة واحدة، مشيرة إلى أنَّ معظم المخصَّصات التي بلغ إجمالي قيمتها 1.51 مليار درهم ترتبط ببيع الأصول البرية للشركة في مصر.

وقالت الشركة في بيانها، إنَّه قبل احتساب هذه المخصَّصات، تظهر النتائج صافي أرباح بقيمة 131 مليون درهم عن عام 2020، مقارنة بـ 322 مليون درهم للفترة ذاتها من العام 2019.

تراجع إنتاج الشركة في مصر

وأشار البيان إلى أنَّ العمليات التشغيلية المستمرة للشركة (إقليم كردستان العراق) ساهمت بإضافة 32 مليون دولار إلى صافي الأرباح السنوي؛ مما يعكس ربحية أعمال الشركة من أنشطتها الرئيسية بالرغم من التحديات التي فرضتها جائحة كوفيد-19 خلال العام الماضي.

وبلغت إيرادات الشركة خلال العام 2020 نحو 1.27 مليار درهم مقارنة بـ1.68 مليار درهم خلال العام 2019، وجاء هذا الانخفاض نتيجة تراجع أسعار البيع المحقَّقة خلال هذه الفترة، وانخفاض الإنتاج في مصر.

وذكرت الشركة في البيان، أنَّها تمكَّنت من خلال برنامجها الخاص لضبط النفقات التشغيلية، من تجاوز التحديات السائدة وغيرها من الظروف الصعبة خلال العام 2020، فقد انخفضت التكاليف العامة والإدارية للشركة بنسبة 20% على أساس سنوي.

تحديات غير مسبوقة وظروف استثنائية

وقال الدكتور باتريك ألمان وارد، الرئيس التنفيذي لشركة "دانة غاز"، إنَّ العالم شهد جُملة من التحديات غير المسبوقة، والظروف الاستثنائية خلال العام 2020 عقب تفشي جائحة كوفيد-19 التي ترتبت عليها تداعيات على أسواق وقطاع النفط، وانخفاض الأسعار إلى مستويات لم نشهدها منذ أكثر من 20 عاماً. وبرغم كل ذلك، أظهرت "دانة غاز" قدراً كبيراً من المرونة والقوَّة على صعيد أدائها المالي والتشغيلي.

وأضاف: «عندما تفشَّت الجائحة، اتخذنا سلسلة صارمة من تدابير وإجراءات الصحة والسلامة، مما انعكس على أدائنا التشغيلي، فقد تمكَّنّا من الحفاظ على مستويات الإنتاج، كما نفَّذنا مشروع توسعة في محطة معالجة الغاز "خورمور "خلال شهر يوليو الماضي، وذلك ضمن الجدول الزمني والميزانية المحددين، مما أضاف 50 مليون قدم مكعب لإجمالي إنتاجنا اليومي".

وأوضح أنَّه خلال شهر ديسمبر الماضي، واصلنا تسجيل مستويات قياسية في الإنتاج عندما تخطَّينا مستوى الـ 440 مليون قدم مكعب قياسي يومياً.

وقال الرئيس التنفيذي: «برغم كل التحديات التي فرضتها الجائحة العالمية، تمكَّنت الشركة من الحفاظ على مركز مالي متين، وخاصة في أعقاب سلسلة من الخطوات المحورية التي تمَّ اتخاذها، وتشمل، إبرام اتفاقية لبيع أصولنا البرية في مصر، وسداد صكوكنا المستحقة بالكامل، والحصول على تسهيل ائتماني جديد بمعدَّل فائدة أقل».

وأضاف: "نطمح خلال العام الجاري إلى المضي قدماً نحو تطوير أصولنا العالمية في إقليم كردستان العراق، التي تضمُّ أكثر من 90% من احتياطاتنا، التي تزيد على مليار برميل نفط مكافئ، بالتزامن مع مواصلة تنفيذ خططنا استعداداً لحفر البئر الاستكشافي التالي في القطاع البحري السادس في مصر، الذي يزخر بإمكانات واعدة".

العمليات التشغيلية والإنتاج

وبلغ معدَّل إنتاج الشركة خلال العام الماضي 63.2 ألف برميل نفط مكافئ يومياً، بتراجع نسبته 5%، عن عام 2019، وارتفع معدَّل إنتاج الشركة السنوي في إقليم كردستان العراق بنسبة 2% إلى 32.250 ألف برميل نفط مكافئ يومياً، مما ساعد على الحدِّ من أثر انخفاض إنتاج الشركة في مصر، الذي تراجع بنسبة 8% إلى 30.3 ألف برميل نفط مكافئ يومياً مقارنةً بـ33 ألف برميل نفط مكافئ يومياً خلال العام 2019، نتيجة للتراجع الطبيعي في إنتاج الحقول.

وارتفع متوسط إنتاج الشركة خلال الربع الأخير من عام 2020 بنسبة 2% ليصل إلى 63.6 ألف برميل نفط مكافئ يومياً، وارتفع إنتاج الشركة في إقليم كردستان العراق بنسبة 9%، وبمعدَّل 33.250 ألف برميل نفط مكافئ يومياً خلال الفترة ذاتها، وذلك عقب إتمام مشروع التوسعة في محطة «خورمور» لمعالجة الغاز.