العراق يرجح أن يبقي "أوبك+" حجم الإنتاج الحالي في اجتماع مارس

منشأة بحرية لاستخراج مصادر الطاقة
منشأة بحرية لاستخراج مصادر الطاقة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار: إن تحالف "أوبك+" الذي يضم الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، بالإضافة إلى منتجين أخرين بقيادة روسيا، من غير المرجح أن يغير سياسته بشأن الإنتاج النفطي في اجتماعه المقرر الشهر المقبل.

و كرر عبد الجبار وعوداً بخفض الإنتاج (تأخر كثيراً)، حتى في ظل اقتصاد بلاده المتعثر.

وأوضح عبد الجبار أن التحالف سيعقد اجتماعاً في الرابع من مارس 2021، ومن المرجح أن يتفق الأعضاء على إبقاء حجم الإنتاج مستقراً في أبريل 2021.وأضاف أن التغيير الأكبر سيكون من جانب المملكة العربية السعودية، التي ستنهي على الأرجح التخفيضات اليومية أحادية الجانب البالغة مليون برميل بعد مارس.

وعزَّزت الرياض أسعار النفط في أوائل يناير 2021، عندما أعلنت عن خفض أحادي الجانب بمقدار مليون برميل يومياً في شهري فبراير ومارس من 2021.

وقال الوزير العراقي للصحفيين في بغداد يوم الأربعاء "أعتقد أن الاتفاق في مارس سيكون حول كيفية أن يظل الإنتاج على نفس المستوى".

آفاق الإنتاج العراقي

وأقر تحالف "أوبك+" قيوداً غير مسبوقة على الإنتاج في مايو 2020، بعد أن ضربت جائحة فيروس كورونا الاقتصادات وتسببت في انهيار الطلب على النفط.

وواجه العراق انتقادات من الدول الأعضاء في التحالف لتجاوز حصته الإنتاجية في عدة مناسبات؛ كما فشل في تعويض عدم الامتثال لحصته في الخفض بحسب اتفاق "أوبك+"، على الرغم من التعهدات المتكررة بذلك.

ووفقاً لبيان صادر عن شركة تسويق النفط العراقية (سومو) في 3 فبراير 2021، فإن ثاني أكبر منتج في "أوبك" بعد السعودية، يمكن أن ينتج 3.86 مليون برميل يومياً في الربع الأول من العام الجاري، بموجب الاتفاقية الحالية.

وقال وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار: إن بلاده ستضخ 3.6 مليون برميل يومياً في فبراير 2021، إذا امتثلت حكومة إقليم كردستان لرغبات بغداد وخفضت الإنتاج بمقدار 200 ألف برميل يومياً.

وسيؤدي امتثال أربيل لرغبات بغداد، إلى انخفاض كبير في إنتاج المنطقة شبه المستقلة من النفط.

وصدرت حكومة إقليم كردستان أكثر من 400 ألف برميل يومياً إلى مشترين دوليين في يناير 2021، وفقاً لبيانات تتبع الناقلات التي جمعتها بلومبرغ.

وفي حال إخفاق حكومة كردستان في خفض الإنتاج، فلا يزال بإمكان العراق إنتاج أقل من سقف "أوبك"؛ على الرغم من أنه سيكافح لكسب الكثير في طريق التخفيضات التعويضية.

وقال العراق في وقت سابق: إنه سيحد من إنتاجه اليومي في يناير 2021 عند 3.6 مليون برميل، لكنه انتهى به الأمر بضخ أكثر من 3.8 مليون برميل يومياً.

ويتوقع الوزير العراقي أن تصدر بلاده 2.9 مليون برميل يومياً في فبراير، باستثناء الصادرات النفطية من منطقة إقليم كردستان، وهو ما يتماشى مع حجم صادرات يناير.

ويعتقد عبد الجبار أن تتراوح أسعار النفط الخام بين 58 دولاراً إلى 63 دولاراً للبرميل في 2021.

وارتفع خام برنت بنسبة 20% تقريباً منذ نهاية عام 2020 إلى حوالي 61.50 دولاراً للبرميل وسط ارتفاع الطلب الصيني وبدء توزيع لقاحات كورونا.