مطار "هيثرو" يطالب الحكومة البريطانية بفتح الحدود واستئناف الرحلات الجوية

مطار هيثرو كان الأكثر تضرراً من الوباء
مطار هيثرو كان الأكثر تضرراً من الوباء المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دعا مطار "هيثرو" بلندن الحكومة البريطانية لوضع استراتيجية لاستئناف الرحلات الجوية، بعد تشديد قيود الطيران، التي تقول إنها أغلقت السفر بشكل أساسي.

و قال المطار في بيان اليوم الخميس: إن طلب اختبارين لـ"فيروس كوفيد -19" لجميع الوافدين، إلى جانب 10 أيام من الحجر الصحي، التي يجب أن يقضيها البعض في فندق، يعني أن حدود المملكة المتحدة "مغلقة فعلياً".

و قال الرئيس التنفيذي للمطار جون هولاند كاي: "إن المطار يعمل مع الحكومة لمحاولة التأكد من أن هذا المخطط المعقد قابل للتطبيق".

ودعا كاي، رئيس الوزراء بوريس جونسون، إلى وضع خطة لاستئناف آمن للسفر الدولي، عندما تقدم الحكومة خارطة طريق لتخفيف الإغلاق الأخير في 22 فبراير الجاري.

الأكثر تضرراً

ورغم أن جميع شركات الطيران والمطارات تعرضت لأزمة بسبب تداعيات فيروس كورونا، إلا أن مطار هيثرو عانى أكثر من معظمها، حيث من المتوقع أن تظل رحلات السفر لمسافات طويلة مغلقة لعدة أشهر. وهبط عدد الركاب خلال شهر يناير الماضي (بالمطار الذي كان في السابق الأكثر ازدحاماً في أوروبا) بنسبة 89 %، ومن المتوقع أن يكون شهر فبراير أكثر صعوبة، بحسب توقعات إدارة المطار.

أوضح هولاند كاي، أن الحكومة بحاجة أيضاً إلى تقديم الدعم لضمان قدرة القطاع على النجاة من الجائحة، بما في ذلك التخفيف بنسبة 100 % من تعريفات الشركات (رسوم الخدمات التي تحصل عليها الدولة)، وتمديد تمويل الإجازة (مدفوعة الأجر للموظفين) في ميزانية الشهر المقبل.

و سجّل مطار "فرانكفورت" بألمانيا (أحد أكبر منافسي مطار "هيثرو")، انخفاضاً بنسبة 81 % في أعداد المسافرين الشهر الماضي، حسبما ذكرت الشركة المالكة "فرابوريت إيه جي" في إعلان منفصل اليوم الخميس.