"بروكفيلد" الكندية تقدم عرض استحواذ جريء على خط أنابيب بقيمة 5.6 مليار دولار

شركة "بروكفيلد" ومقرها في تورنتو
شركة "بروكفيلد" ومقرها في تورنتو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قدمت شركة "بروكفيلد إنفراستراكتشير بارتنرز إل بي" عرض استحواذ جريء بقيمة 7.1 مليار دولار كندي (5.6 مليار دولار) لشركة "إنتر بايبلاين ليميتيد" بعد رفض الأخيرة لعرضها السابق.

وقالت الشركة مقدمة العطاء وهي تابعة لشركة "بروكفيلد أسيت مانجمينت إنك" يوم الأربعاء إنها ستقدم 16.50 دولار كندي للسهم نقداً أو على شكل أسهم.

وقد جمعت الشركة صاحبة عرض الاستحواذ 19.6% من الحصة الاقتصادية في "إنتر بايبلاين" من خلال الأسهم ومشتقاتها، ما يجعلها أكبر مستثمر في الشركة المالكة لخط الأنابيب التي مقرها في مدينة "كالجاري" الكندية.

وقالت"بروكفيلد" إنها تحدثت مع "إنتر بايبلاين" لأول مرة في سبتمبر، وقدمت بعد ذلك مقترحات استحواذ بعلاوة تصل إلى 50% عن سعر سهم الشركة في ذلك الوقت، ولكن "إنتر"، وفقاً لقولها، "امتنعت عن التفاعل معها بشكل بنَّاء" بخصوص الصفقة، مشيرة إلى إمكاناتها المستقبلية للنمو.

وقالت الشركة في بيان: "تعتقد "بروكفيلد إنفراستراكتشير" أن الشركة لا تعترف بواقع سوق رأس المال وما تواجهه شركات البنية التحتية القائمة على الطاقة حالياً ومستقبلاً".

وفي رسالة بالبريد الإلكتروني، قال متحدث باسم "إنتر بايبلاين" إن الشركة لا يمكنها التعليق على الفور بخصوص العرض.

وتعد"بروكفيلد إنفراستراكتشير"، ومقرها تورنتو، واحدة من أكبر مالكي أصول البنية التحتية الصلبة في العالم، حيث تدير 91 مليار دولار بما في ذلك المرافق الكهربائية، وخطوط الأنابيب، والموانئ، والطرق ذات الرسوم والبنية التحتية للبيانات، وفقاً لموقعها على الإنترنت.

وفي عام 2016، وافقت "بروكفيلد" ومجموعة من شركائها على شراء حصة 90% في شبكة توزيع الغاز الطبيعي البرازيلية المملوكة لشركة "بيتروليو برازيليرو إس إيه" Petroleo Brasileiro SA مقابل 5.2 مليار دولار.

وكانت "إنتر بايبلاين" محل شائعات استحواذ لأكثر من عام، وهي تدير سلسلة من خطوط أنابيب النفط في ألبرتا، وساسكاتشوان بالإضافة إلى مصنع لمعالجة سوائل الغاز الطبيعي. كما تدير الشركة أيضاً محطات في السويد والدنمارك بسعة تخزينية تبلغ 19 مليون برميل.