"كريدي سويس" يدفع 600 مليون دولار لتسوية قضية رهن عقاري في الولايات المتحدة

مقر كريدي سويس
مقر كريدي سويس المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت مجموعة كريدي سويس على دفع 600 مليون دولار لتسوية دعوى قضائية متعلقة بسندات الرهن العقاري التي انهارت في الأزمة المالية عام 2008، وهو اتفاق يكبح أرباحها المتوقعة.

وقالت شركة إم بي آي إيه للتأمين والمدعية بالقضية، في وقت متأخر يوم الخميس إنها توصلت إلى اتفاق، بعد قرار من المحكمة يلزم البنك السويسري بدفع حوالي 604 ملايين دولار كتعويض، حيث تشير التسوية إلى عدم استئناف الحكم.

ومن المتوقع أن يتكبد كريدي سويس خسارة في الربع الرابع عندما يعلن عن أرباحه في 18 فبراير، بعد تخصيص 850 مليون دولار للمنازعات القضائية الأمريكية بما في ذلك التسوية التي تم الاتفاق عليها مع شركة التأمين وكذلك انخفاض بقيمة 450 مليون دولار في استثمار بصندوق تحوط.

التسوية أقل من توقعات كريدي سويس

وقال أندرياس كيرن، المتحدث باسم بنك كريدي سويس، في رسالة بالبريد الإلكتروني، "يسعدنا تسوية هذا النزاع القديم والذي يعود إلى عام 2007، ومبلغ التسوية البالغ 600 مليون دولار هو أقل بكثير من توقعاتنا السابقة التي تصل إلى ما يقرب من 680 مليون دولار أمريكي وتم تضمين تلك التسوية بالكامل في نتائج الربع الرابع من عام 2020".

وحكم قاضي ولاية نيويورك الذي ترأس المحاكمة الشهر الماضي ضد كريدي سويس في القضية التي رفعتها شركة تأمين السندات في عام 2009 بشأن تضليل مزعوم لجودة القروض التي تتضمنها الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري السكنية التي ضمنتها الشركة في عام 2007. وكانت شركة إم بي اَي أيه للتأمين تطالب بنحو 686.7 مليون دولار بالإضافة إلى الفائدة في حين قدر كريدي سويس الأضرار بـ 597.7 مليون دولار فقط.

وكان بنك كريدي سويس من بين المقرضين الذين تعرضوا لتلك المنازعات بما فيهم يو بي إس غروب ومورغان ستانلي ونومورا هولدنجز التي لا تزال تدافع عن نفسها ضد المطالبات المتعلقة ببيع الأوراق المالية التي انخفضت قيمتها خلال الأزمة المالية في عام 2008.

ومن المحتمل أن يكون لدى كريدي سويس أكبر قدر من الانكشاف في دعاوى إعادة الشراء، التي تصل قيمتها إلى أكثر من 3 مليارات دولار، وفقًا لإليوت شتاين من بلومبرغ انتيلغينس.

وتحمل القضية التي تمت تسويتها بين كريدي سويس وشركة إم بي اَي أيه للتأمين رقم 603751/2009 ، محكمة ولاية نيويورك العليا ، مقاطعة نيويورك.