غولدمان ساكس تطلق مشروعاً مشتركاً لصفقات شركات تكنولوجيا السيارات

شاحنة بيك آب كهربائية من شركة لوردستاون موتورز أثناء شحنها.
شاحنة بيك آب كهربائية من شركة لوردستاون موتورز أثناء شحنها. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أطلقت مجموعة غولدمان ساكس مشروعا مشتركا مع البنك الاستثماري التابع لها يركز على صفقات عملاء تكنولوجيا السيارات، سواء كانت طروحات أولية أو زيادة رأس المال، مثل شركة تيسلا وغيرها من الشركات ذات التوجه التكنولوجي الجديد في صناعة السيارات والتي تسعى لأن تصبح من بين أكبر منتجي السيارات الكهربائية.

وعين البنك كريس بودين المتخصص في الخدمات المصرفية للقطاع التكنولوجي والمقيم في سان فرانسيسكو وكذلك فاوستو موناسيلي المصرفي المتخصص في القطاع الصناعي والمقيم في نيويورك كرئيسين لمشروع دعم جهود تكنولوجيا السيارات الجديدة.

وأشار ديفيد فريدلاند رئيس جماعة الأمريكيين المشاركين في الأسواق، في مقابلة، إلى أن المشروع يضفي الطابع الرسمي على التعاون الممتد منذ سنوات في العديد من الصفقات بين فرق مجموعة غولدمان العاملة بالقطاعات الصناعة والتكنولوجية والإعلام والاتصالات.

وقال فريدلاند: "سيؤدي ذلك إلى تعاون أكبر واستفادة أكبر من الموارد واستغلال أكثر كفاءة للفرص وتوافر مزيد من الدعم داخل المؤسسة".

صفقات على الطريق

وعلى مدار عام، تم طرح العديد من الصفقات في قطاع تكنولوجيا السيارات مع توقعات بقدوم المزيد، فحسبما ذكرت بلومبرغ نيوز، تسعى شركة ريفيان أوتوموتيف الناشئة في مجال السيارات الكهربائية والمدعومة من أمازون وكذلك فورد موتور إلى طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام في سبتمبر المقبل حيث تصل قيمة الطرح إلى أكثر من 50 مليار دولار.

في الوقت نفسه، طرحت العشرات من شركات صناعة السيارات الكهربائية أسهمها للاكتتاب العام من خلال شركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص أملاً في تكرار سيناريو صعود سهم تسلا.

وقال بودين في مقابلة: "اعتقد الكثيرون أن اكتتاب تسلا الناجح بسبب احتياجات رأس المال لن يتكرر مرة أخرى" واستكمل: "لكن الطريقة التي ارتفعت بها قيمة تسلا منحت الثقة في وجود احتمال لنمو الشركات الناشئة في ذلك القطاع".

وعمل غولدمان مع تسلا وكذلك عملاء من شركات الإنترنت مثل أوبر تكنولوجيز بالإضافة إلى عمليات اندماج مع شركات استحواذ ذات غرض خاص مثل لوردستاون موتورز.

وأكد موناسيلي في مقابلة، تأييده لتداول المزيد من شركات السيارات الكهربائية وطرح أسهمها للاكتتاب العام وأن ذلك سوف يدعم ظهور المزيد من الصفقات في المستقبل.

وقال موناسيلي: "من الممكن أن نشاهد جمع المزيد من رأس المال وعمليات الاندماج والاستحواذ في الوقت الذي تعمل فيه الشركات على زيادة قدراتها والتوسع في الأسواق التي يمكنها العمل بها".