"أمريكان إيرلاينز" تستعد لدخول سوق الدين لسداد قروضها الحكومية

طائرات تابعة لشركة أمريكان إيرلاينز
طائرات تابعة لشركة أمريكان إيرلاينز المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس شركة "أمريكان إيرلاينز" العودة إلى سوق الدين في شهر مارس المقبل ضمن خطة لسداد قروضها من الحكومة الأمريكية للحفاظ على استمرارية الشركة خلال جائحة كوفيد-19.

وتقوم "غولدمان ساكس غروب" التي ساعدت شركة "يونايتد ايرلاينز" العام الماضي في برنامج دعم الديون الجديدة، باستكشاف مستثمري الائتمان المحتملين في صفقة ديون لشركة "أمريكان إيرلاينز"، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

وقال مطلعون طلبوا عدم ذكر أسمائهم لخصوصية الأمر، إن شركة "أمريكان إيرلاينز"، التي حصلت على قرض من الخزانة الأمريكية بقيمة 7.5 مليار دولار، تفكر في سداد الديون الحكومية من خلال سوق الدين، كما أضافوا بأن الشروط المتعلقة بالإصدار المحتمل ما تزال في مرحلة المناقشة، ويمكن أن تتغير.

وكانت شركة "أمريكان إيرلاينز" ضمن الموجة الأولى من شركات النقل التي استفادت من قروض بمليارات الدولارات المدرجة في "قانون الرعاية" (Cares Act) التي تبلغ قيمته 2 تريليون دولار للإغاثة الاقتصادية من الجائحة. وقال الأشخاص المطلعون إن "غولدمان" تُجري محادثات مع مستثمرين من أجل إعادة تمويل ديون ما بين سبعة إلى تسعة مليارات دولار في الأشهر المقبلة لصالح شركة الطيران المتواجدة في فورت وورث بولاية تكساس. وتضمنت المناقشات إمكانية تحقيق عائد بنسبة 6% إلى 7%.

هذا ورفض ممثلو "أمريكان إيرلاينز" و"غولدمان ساكس" التعليق على الموضوع.

وأشارت المصادر إلى أن شركة الطيران، التي اقرضت بموجب كل من برنامج دعم الرواتب الحكومي وحزمة إقراض الإنقاذ لشركات الطيران، ما تزال في مرحلة اتخاذ قرار بشأن أي من ديونها الحكومية سيتم سداده ضمن برنامج إعادة تمويل الديون.

جنون السندات عالية المخاطر

مع استمرار البنوك المركزية في تحفيز الاقتصاد بأسعار فائدة منخفضة، ارتفع الطلب على السندات ذات العوائد المرتفعة، واندفعت الشركات عالية المخاطر إلى أسواق السندات للاقتراض. كما انخفضت تكاليف الاقتراض لمصدري سندات عالية المخاطر إلى أقل من 4% هذا الأسبوع للمرة الأولى على الإطلاق، وفقاً لبيانات مؤشر "بلومبرغ باركليز".

وحصلت شركة "أمريكان إيرلاينز" على دفعة إيجابية أخرى مؤخراً بعد صعود أسهمها ضمن موجة صعود الأسهم التي استهدفتها مجموعة من المتداولين في منتدى "وول ستريت بيتس" (Wall Street Bets) التابع لموقع "ريدت" (Reddit)- حيث قفزت بنسبة تصل إلى 31% خلال تداولات الشهر الماضي. وفي خضم جنون ارتفاعات الأسهم، أعلنت شركة الطيران عن خطط لبيع أسهم بقيمة تصل إلى 1.1 مليار دولار.

وتبلغ القيمة المقدرة لبرنامج الولاء "إيه أدفانتج" (AAdvantage) لدى شركة "أمريكان إيرلاينز" بين 18 مليار دولار إلى 30 مليار دولار، وذلك بحسب تصريحات الشركة في شهر مايو أثناء تفاوضها مع وزارة الخزانة لاستخدام جزء من أصولها كضمان للقروض.