"داماك" العقارية تتكبّد خسائر قياسية بمليار درهم في 2020

حسين سجواني، رئيس مجلس إدارة شركة داماك العقارية، دبي
حسين سجواني، رئيس مجلس إدارة شركة داماك العقارية، دبي المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت خسائر "داماك" العقارية، إحدى أكبر شركات التطوير العقاري في دبي، إلى 1.04 مليار درهم للسنة المالية 2020، من 36.9 مليون درهم لسنة 2019. لتسجل بذلك أعلى خسائر منذ إدراجها في سوق دبي المالي عام 2013. الأمر الذي نتج عنه انخفاض العائد على سهم الشركة بمقدار 0.17 درهم (الدولار يعادل 3.67 درهم).

وأظهرت النتائج المالية لشركة داماك المعلنة على موقع سوق دبي المالي اليوم الأحد، أن إيرادات 2020 ارتفعت إلى 4.67 مليار درهم، مقارنة بـ4.4 مليار درهم للسنة السابقة، أيّ بنمو قدره 6%.

ووصلت قيمة المبيعات المحجوزة في 2020 إلى 2.3 مليار درهم، مقابل 3.1 مليار درهم للسنة السابقة.

وبلغ إجمالي ديون "داماك" 3.2 مليار درهم، في حين وصلت قيمة النقد والأرصدة المصرفية إلى 4.2 مليار درهم.

وسلّمت الشركة السنة الماضية 2945 وحدة في مجمع أكويا ومنطقة الخليج التجاري.

التحلّي بالصبر

توقّع حسين سجواني، رئيس مجلس الإدارة، في بيان بعد أن أعلنت داماك عن خسارتها السنوية الثانية للعام الثاني على التوالي، أن "يستغرق الانتعاش الحقيقي لسوق العقارات في الأمارات من 12 إلى 24 شهراً. لذا، يجب ان نتحلّى بالصبر ونتبنّى حلولاً ذكية ومبتكرة في المرحلة المقبلة".

وأضاف: "2020 عام صعب للغاية بالنسبة لكافة المُطوّرين العقاريين في دولة الإمارات، بما فيهم داماك. ونتيجة استمرار تفشي فيروس كورونا، تأثر قطاع السياحة بشكل كبير، والذي يُعدُّ رافداً أساسياً لاقتصاد دبي وسوق العقارات فيها".

وأدّت جائحة كورونا إلى تفاقم الركود العقاري في دبي، حيث أدى فائض العرض وعدم اليقين الاقتصادي إلى انخفاض الأسعار خلال السنوات الأخيرة. وشكّلت حكومة دبي العام الماضي لجنة لإدارة العرض والطلب، بينما أوقف مُطوّرو العقارات مؤقتاً المشاريع الجديدة.