نائب رئيس الوزراء الروسي: سوق النفط على مسار التعافي

أليكسندر نوفاك نائب رئيس الحكومة الروسي
أليكسندر نوفاك نائب رئيس الحكومة الروسي بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي إن سوق النفط العالمية على مسار التعافي، وإن سعر الخام قد يدور بين 45 و60 دولارا للبرميل في المتوسط هذا العام. ونقلت وكالات إعلام روسية عن نوفاك أن مشروع خط الأنابيب (نورد ستريم 2) الذي سينقل الغاز عبر البحر من روسيا إلى ألمانيا قد اكتمل بنسبة 95% وإنه سيتم رغم محاولات الولايات المتحدة "عرقلته".

وأوردت أن نوفاك قال في حديث لقناة روسيا 1 التلفزيونية "شهدنا تقلبات محدودة في الأشهر القليلة الماضية. يعني هذا أن السوق متوازنة وأن الأسعار التي نراها الآن تتفق مع وضع السوق". خام برنت متداول حاليا فوق 62 دولارا للبرميل.

وأضاف نوفاك أن الطلب العالمي على النفط وصل إلى أدنى مستوياته خلال أزمة الجائحة في أبريل ومايو، عندما هبط بين 20 و25% عن المعتاد. ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عنه قوله إن الطلب تحسن بعدها وإن التراجع دار بين 8 و9% بنهاية العام. كان الطلب العالمي نحو 100 مليون برميل يوميا قبل الإغلاقات المرتبطة بفيروس كورونا.

تقول منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إن الطلب العالمي على النفط سينتعش في 2021 بوتيرة أبطأ مما كان يُعتقد سابقا في ظل استمرار تداعيات الجائحة.