أبوظبي الإسلامي لـ"الشرق": انخفاض الأرباح 38% كان أمراً متوقعاً

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن محمد عبد الباري، الرئيس المالي لمجموعة مصرف أبوظبي الإسلامي، في مقابلة مع قناة الشرق، أنَّ 2020 كانت سنة استثنائية، "وبالتالي؛ فإنَّ انخفاض أرباح المصرف بنسبة 38% كان أمراً متوقَّعاً، لاسيَّما بسبب ارتفاع المخصصات".

وفي حين أنَّ أرباح المصرف الصافية لسنة 2020 بلغت 1.6 مليار دولار، لفت عبد الباري إلى أنَّ أرباح النصف الثاني زادت 73% عن النصف الأول، وذلك عبر زيادة العوائد 10%، وانخفاض المصروفات 5%، وانخفاض المخصَّصات 15%.

ومع أنَّ صافي هامش الربح لدى المصرف انخفض من 4.26% إلى 3.51%، "الذي أثَّر سلباً بنسبة 9% على انخفاض الأرباح، إلاّ أنَّه ظلَّ أعلى صافي هامش ربح في السوق، وذلك بسبب انخفاض تكلفة التمويل بالنسبة للمصرف، وقاعدة العملاء الصلبة، وذلك لأنَّ 76% من ودائع العملاء لدينا تقع في خانة الحسابات الجارية، أو حسابات الادخار، وهذه الودائع زادت بنسبة 12% من سنة لسنة"، بحسب عبد الباري.

دروس كورونا

الرئيس المالي لمجموعة مصرف أبوظبي الإسلامي، رأى أنَّ أكثر الدروس المستفادة من جائحة كورونا بالنسبة لمصرفه هو أهمية الاستثمار في المنظومة الرقمية، ونحن نستثمر في هذا المجال منذ عامين، وهذا الأمر انعكس خلال الظروف الاستثنائية الناتجة عن الجائحة، إذ لم تتأثَّر تعاملات العملاء بشكل سلبي، ولاحظنا أنَّ 78% من مجمل عملائنا ناشطون رقمياً، وأنَّ 98% من المعاملات تتمُّ من خلال المنظومة الرقيمة، كما تمَّ استقطاب 50% من العملاء الجدد من خلال القنوات الرقمية، وهذا الأمر ساهم بانخفاض المصاريف بنسبة 8%.

وأما بالنسبة لنشاط التمويل تحديداً، فقد أفصح عبد الباري أنَّه زاد بنسبة 2.8% في 2020، وهذه الزيادة كانت في قطاع الشركات، وتحديداً الشركات الحكومية.