صورة مرتبة لنسخ متراكمة من العلامة التجارية لغوغل المصدر: بلومبرغ

أستراليا تقترب من إرضاخ غوغل وفيسبوك للدفع مقابل الأخبار

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت الحكومة الأسترالية، إنَّ شركتَي "غوغل"، و"فيسبوك" اقتربتا من إبرام اتفاقات لدفع أموال لشركات الإعلام المحلية مقابل نشر الأخبار الخاصة بهم، في إشارة إلى أنَّ المواجهة مع الجهات التنظيمية قد تخفُّ حدَّتها.

وأجرى وزير الخزانة الأسترالي "غوش فرايدنبرغ" محادثات مع الرئيس التنفيذي لفيسبوك "مارك زوكربيرغ"، ونظيره في غوغل "سندار بيتشاي" خلال عطلة نهاية الأسبوع. وقال "فريدنبرغ" لشبكة الإذاعة الأسترالية يوم الإثنين، وفقاً لنسخة من تصريحاته أرسلها مكتبه: "نحن قريبون جداً من إبرام بعض الصفقات التجارية المهمة جداً، ولقد أحرزنا تقدُّماً كبيراً ".

تعارض "غوغل" المملوكة لشركة " ألفابت إنك" الأم، و"فيسبوك" التشريع الأسترالي المقترح لإجبارهما على الدفع لشركات الإعلام مقابل نشر الأخبار الخاص بهم. وقد هدَّدت "غوغل" بإغلاق محرِّك البحث الخاص بها إذا جرى إقرار هذا القانون. وسيناقش البرلمان الأسترالي التشريع اعتباراً من هذا الأسبوع، مما يمنح عمالقة الإنترنت حافزاً للموافقة على شروط التعويض لشركات الأخبار قبل تمرير القانون.

ورفضت شركة "فيسبوك" التعليق على أيِّ محادثات بعينها. وقالت الشركة في بيان لها: "لقد عملنا مع الحكومة الأسترالية لتوضيح مخاوفنا من التشريع". ورفض متحدِّث باسم "غوغل" التعليق.

اتفاقات الشراكة قد تكون بديلاً

إذا فشل كلٌّ من "فيسبوك"، و"غوغل" في إبرام الصفقات، فإنَّ مخاطر قانون الدفع مقابل الأخبار الأسترالي، ستصبح أنموذجاً للهيئات التنظيمية في مناطق أخرى، بما في ذلك كندا، والاتحاد الأوروبي اللذان يتابعان النزاع.

وتقترح شركة "غوغل " تعويض شركات النشر من خلال منتجها "عرض الأخبار" (News Showcase) ، إذ تدفع بموجب ذلك لمصادر الوسائط الإعلامية مقابل المحتوى المنسق، بدلاً من الالتزام بالتشريع. وقالت شركة الإعلام "سفن ويست ميديا ليمتد" (Seven West Media Ltd)، الناشرة لصحيفة "ذا ويست أستراليان" (The West Australian)، يوم الإثنين، إنَّها وافقت على تقديم أخبار لـخدمة "عرض الأخبار" (Showcase) في إطار شراكة طويلة الأمد.

وبحسب صحيفة "سيدني مورنينيغ هيرالد" (Sydney Morning Herald)، فإنَّ الحكومة الأسترالية مستعدَّة للسماح لشركات التكنولوجيا بتجنُّب الدفع مقابل مقتطفات الأخبار، إذا وقَّعت الشركات الإعلامية اتفاقات شراكة مع خدمة عرض الأخبار في "غوغل"، وخدمة "فيسبوك نيوز".

لم تنضم شركتا "نيوز كورب " (News Corp) و"هيرالد –بابليشر ناين إنترتينمينت" (Herald-publisher Nine Entertainment Co) إلى خدمة عرض الأخبار في "غوغل" حتى الآن.