طرح أسهم "ديلفرو" للاكتتاب العام ببورصة لندن في مارس المقبل

عامل توصيل طلبات تابع لشركة ديلفرو.
عامل توصيل طلبات تابع لشركة ديلفرو. المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ذكرت شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية أن شركة توصيل الطعام الناشئة البريطانية "ديلفرو" (Deliveroo) ستبدأ عمليات الطرح الأولي ببورصة لندن في 8 مارس المقبل.

وقالت "سكاي"، دون الإفصاح عن مصدر المعلومات: إن الجدول الزمني لا يزال قابلاً للتغيير، وإن تاريخ 8 مارس ليس نهائياً، مضيفة أن "ديلفرو" رفضت التعليق على القصة.

ولم تستجب الشركة فوراً لطلبات التعليق من "بلومبرغ نيوز".

وبعد معاناتها في بداية الإغلاقات الاقتصادية، حصلت الشركة المدعومة من "أمازون إنك" على دفعة في الإيرادات، نتيجة ارتفاع في الطلب على توصيل الطلبات للمنازل مع تجنب المستهلكين للذهاب إلى متاجر التسوق، ونقلت "بلومبرغ نيوز" في سبتمبر أن الشركة تخطط للطرح العام.

ويأتي طرح "ديلفرو" في الوقت الذي يزداد فيه نشاط الطروحات الأولية في لندن، البورصة الأكثر ازدحاماً في أوروبا العام الجاري، وتضمنت الصفقات صانعة الأحذية البريطانية "دكتور مارتنز" (Dr. Martens Plc)، التي ارتفعت أسهمها بحدة يوم الطرح الشهر الماضي في الإدراج الذي بلغت قيمته 1.3 مليار جنيه إسترليني (1.8 مليار دولار)، كما أدرجت شركة بطاقات الهدايا والمعايدات الافتراضية "مونبيغ غروب" (Moonpig Group Plc) أسهمها منذ أسبوعين.

طفرة التسوق عبر الإنترنت

وتستغل الشركات المستفيدة من طفرة التسوق عبر الإنترنت نتيجة الوباء، الأسواق المالية لطرح حصص منها، وارتفعت أسهم شركة "إن بوست" ( InPost SA)، التي تشغل خزائن توصيل الطرود الأوتوماتيكية، في بورصة أمستردام مع بدء تداولها في أواخر يناير، كما جمعت شركة "أوتو 1 غروب" (Auto1 Group SE) الرقمية لتأجير السيارات المستعملة 1.8 مليار يورو من بورصة فرانكفورت الشهر الجاري.

وقالت "دليفرو" في يناير إنها جمعت أكثر من 180 مليون دولار، في أحدث جولات التمويل التي قيَّمتها الشركة بأكثر من 7 مليار دولار، وهو ما قد يضع الطرح بين أكبر مبيعات الأسهم في أوروبا العام الجاري.

ولدى "ديلفرو"، التي تأسست في 2013، أكثر من 140 ألف مطعم شريك، و110 ألف سائق توصيل في بريطانيا والخارج، وتم تحميل تطبيقها بنحو 9.6 مليون مرة، وفقاً لموقعها الإلكتروني. وفي ديسمبر، قالت الشركة: إنها أصبحت رابحة "على المستوى التشغيلي" خلال أكثر من 6 أشهر في 2020، بينما سجلت إيرادات تشغيلية بقيمة 771.8 مليون جنيه إسترليني في 2019، بارتفاع بنسبة 62% عن العام السابق.

ومن المقرر أن يقود "جى بي مروغان تشايس آند كو"، و"غولدمان ساكس غروب إنك" الطرح العام الأولي، حسبما نقلت "سكاي".