استثمارات رأس المال الجريء في السعودية تنمو 124% في عامين

ريال سعودي
ريال سعودي بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشف بيانات تقرير عن الشركة السعودية للاستثمار الجريء، وبحسب منصة "ماجنيت" المتخصصة في البيانات، عن أنَّ السعودية حقَّقت نمواً بنحو 124% في إجمالي قيمة استثمارات رأس المالي الجريء لتصل إلى 570 مليون ريال في 2020، مقابل 255 مليون في عام 2018 الذي تأسست وانطلقت فيه أعمال الشركة السعودية للاستثمار الجريء.

وكشف التقرير الذي يسلِّط الضوء على منظومة الاستثمار الجريء في المملكة منذ تأسيس الشركة السعودية للاستثمار الجريء، عن مساهمتها في تحقيق نسب نمو قياسية في جميع المؤشرات المتعلقة بالقطاع، فقد زاد عدد المستثمرين في الشركات الناشئة السعودية بنسبة 81% ليصل عددهم إلى 47 مقابل 26 فقط في 2018، ونما عدد الصفقات ليصل إلى 88 صفقة في 2020 محقِّقةً زيادة بلغت 54% عن عام 2018، الذي سجَّل فيه القطاع 57 صفقة فقط.

أكثر من مليار ريال استثمارات الشركة السعودية

وأوضح التقرير أنَّ إجمالي استثمارات الشركة السعودية للاستثمار الجريء عبر جميع برامجها، بلغ 1.017 مليار ريال سعودي، في حين قدَّرت إجمالي الاستثمارات متضمِّنة الشركاء بنحو 4.26 مليار ريال.

وبلغ عدد الصناديق التي تستثمر فيها الشركة 17 صندوقاً استثمرت في 63 شركة سعودية ناشئة من خلال 88 صفقة حتى الآن، علماً أنَّ فترة استثمار الصناديق تصل إلى خمس سنوات، وشملت الاستثمارات عدَّة قطاعات، مثل: التجارة الإلكترونية، والتقنية المالية، وحلول وتقنية المعلومات، والتعليم، والتوصيل، والنقل.

وصرَّح الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للاستثمار الجريء نبيل كوشك أنَّ المملكة تشهد تنامياً كبيراً في الاستثمار في الشركات الناشئة القابلة للنمو السريع، والقادرة على التوسع محلياً وعالمياً، وأكَّد حرص الشركة على تنمية منظومة الاستثمار الجريء في السعودية، وذلك من خلال دعم تأسيس الصناديق، وتحفيز المستثمرين على الاستثمار في الشركات الناشئة، بما يساهم في تنويع الاقتصاد السعودي، وتعزيز المحتوى المحلي.

وتأسست الشركة السعودية للاستثمار الجريء في أواخر عام 2018 كشركة سعودية حكومية برأس مال 2.8 مليار ريال سعودي لتنفيذ مبادرة صندوق الاستثمار الجريء الحكومي، التي أسستها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، كإحدى مبادرات تحفيز القطاع الخاص.