"بي اتش بي" للتعدين تقرر توزيع أرباح قياسية وتتوقع دورة فائقة لأسعار السلع

توقعات بسلسلة فائقة من الارتفاعات في أسعار السلع
توقعات بسلسلة فائقة من الارتفاعات في أسعار السلع المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عزَّزت شركة "بي إتش بي غروب" (BHP Group) توقُّعاتها للاقتصاد العالمي مع تسارع توزيع أمصال كوفيد 19، ودعمت تفاؤلها من خلال مكافأة المستثمرين بتوزيعات أرباح قياسية في النصف الأول عند 1.5 مليار دولار، وتتوقَّع دورة فائقة جديدة في أسعار السلع.

وقالت الشركة اليوم الثلاثاء مع الإعلان عن 16% ارتفاعاً في أرباح النصف الأول: "بالرغم من بعض عدم اليقين المتعلِّق بالتوقيت والفاعلية، يزيل توزيع الأمصال في الاقتصادات الرئيسية قدراً كبيراً من المخاطر الهبوطية على الطلب، وآفاق أسعار سلع محفظتنا على المدى القصير".

وجاءت تعليقات أكبر شركة تعدين في الوقت الذي يكثر فيه الحديث عن تسارع زخم طفرة في أسعار السلع، ويقول "جى بي مورغان تشايس آند كو" إنَّ دورة فائقة جديدة قد تبدأ، وفي السوق الأوسع، تسير الأسهم العالمية على مسار الارتفاع للجلسة الحادية عشرة على التوالي، وهي أطول سلسلة مكاسب منذ 2009، في ظلِّ شعور المستثمرين بالراحة نتيجة توزيع لقاحات كوفيد 19.

وقال مايك هنري، المدير التنفيذي لشركة "بي إتش بي"، في لقاء مع تلفزيون "بلومبرغ": "تبشِّر كل الاتجاهات الضخمة التي تتكشف، مثل النمو السكاني العالمي، والاتجاه للكهربة، وتحوُّل الطاقة، بازدياد الطلب على السلع على المديَين المتوسط إلى البعيد".

وارتفعت أسعار الحديد الخام بنسبة 70% العام الماضي بدعم من التعافي الصيني المدفوع بالمحفِّزات، واضطرابات المعروض في البرازيل، وقالت "بي اتش بي": "تشير تحليلاتنا أنَّه لكي تشهد الأسعار حركة تصحيح ذات معنى من مستوياتها العالية الحالية، ينبغي أن ينعكس عامل الطلب الصيني، أو المعروض البرازيلي، أو كلاهما معاً".

وقال محللون في "ماغواير غروب" (Macquarie Group Ltd): "تدعم أسعار الحديد الخام المنتعشة ترقية "بي اتش بي" لتوزيعات الأرباح"، وأشاروا إلى أنَّ نتائج الأرباح الأساسية كانت أقل من توقُّعاتهم، مضيفين أنَّ صناعة الصلب شكَّلت حوالي 70% من أرباح الشركة في النصف الأول.

ومع ذلك، رجَّحت "بي إتش بي" أن يكون طلب الصين على الحديد الخام أقلّ في النصف الثاني من 2021 نتيجة ارتفاع إنتاج الصلب الخام، ومعدَّلات الخردة إلى الصلب، ووصلت مخزونات الحديد الخام الصينية إلى أعلى مستوياتها منذ نوفمبر قبيل عطلة العام القمري الجديد، وتعهدت بكين بالحدِّ من إنتاج الصلب العام الجاري.

وتتوقَّع "بي إتش بي" كذلك طلباً "إيجابياً" على المدى القصير على النحاس الذي يستفيد من التحوُّل إلى الطاقة الأكثر نظافة إلى جانب اضطرابات الإنتاج المحتملة للمنتجة الرئيسية، تشيلي، نتيجة ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد، كما ارتفع المعدن إلى أعلى مستوى منذ 2012 يوم الإثنين.

وصعدت أسهم "بي إتش بي" بنسبة 2.7% في سيدني اليوم الثلاثاء، كما اكتسبت منافستها الرئيسية "ريو تينتو" 3%.