السعودية تطلق بنكاً لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة

الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة
الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة حساب الهيئة على تويتر
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" في السعودية، اليوم الأربعاء عن إطلاق بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة كأحد الصناديق والبنوك التنموية التابعة لصندوق التنمية الوطني، وذلك بعد أن وافق مجلس الوزراء السعودي في جلسته المنعقدة أمس على إنشاء بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وبحسب ما ذكرته "منشآت" على موقعها الرسمي، يهدف البنك الجديد إلى زيادة التمويل المقدَّم إلى قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وسدِّ الفجوة التمويلية، وتعزيز إسهامات المؤسسات المالية في تقديم حلول تمويلية مبتكرة، وتحقيق الاستقرار المالي لهذا القطاع الحيوي المهم؛ ليكون ركيزة أساسية للتنمية الاقتصادية في المملكة العربية السعودية، وممكِّناً لتحقيق رؤية 2030.

محفظة منتجات تلائم جميع الشرائح

ويركِّز بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة على تقديم جميع منتجاته وخدماته بشكل رقمي دون الحاجة لتأسيس فروع، مما يسهم في وصول الخدمات لجميع المناطق، كما يركِّز على تطبيق أفضل الممارسات العالمية بالتعاون مع شركاء دوليين ومحليين؛ لبناء محفظة المنتجات الملائمة لكل شريحة من المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وجاء تأسيس البنك بناءً على دراسة معيارية شملت 14 دولة؛ لبحث أفضل الممارسات في دعم تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة مع تحليل الوضع الراهن، وتحديد الفجوات التمويلية.

وقالت "منشآت"، إنَّ تأسيس بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة؛ جاء ليكون مظلَّة لجميع الحلول التمويلية بما فيها التمويل الإقراضي والرأسمالي، وضمان التمويل والتمويل البديل، وذلك ضمن عملها الدؤوب لإيجاد بيئة محفِّزة تلبي الاحتياجات الأساسية الخاصة بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتتيح لها فرص النمو والازدهار.

وأشارت إلى أنَّ إطلاق بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة يتوافق مع الإستراتيجية الوطنية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة التي عملت عليها "منشآت"، وشملت 16 مبادرة أساسية، و9 مبادرات محورية؛ إحداها تأسيس البنك، في حين شكَّلت 3 مبادرات نوعية صمَّمتها "منشآت" النواة الأساسية للبنك، وهي: مبادرة الإقراض غير المباشر برأسمال 1.6 مليار ريال، وتأسيس الشركة السعودية للاستثمار الجريء برأسمال 2.8 مليار ريال، ورفع رأس مال برنامج "كفالة" إلى 1.6 مليار ريال.

وبلغ إجمالي المبالغ المصروفة في مبادرة الإقراض غير المباشر منذ إطلاق المبادرة حتى نهاية 2020 إلى ملياري ريال، فيما تجاوزت المبالغ المعتمدة للاستثمار أكثر من مليار ريال، في حين وصل إجمالي قيمة ضمانات التمويل عن طريق برنامج ضمان تمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "كفالة" من عام 2018 حتى نهاية 2020 إلى 32.2 مليار ريال.

من جانبه قال، وزير التجارة ماجد عبدالله القصبي، "صدرت الموافقة على تأسيس بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة، الذي يعدُّ إحدى ثمار رؤية 2030، وهو خطوة مهمة لتمكين قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة من الوصول إلى التمويل المالي، وتحقيق الاستقرار والنمو لهذا القطاع المهم الذي يُعدُّ من أهمِّ محرِّكات النمو الاقتصادي".

وقال محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" صالح الرشيد، إنَّ موافقة مجلس الوزراء على إطلاق بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة تعكس حرص المملكة على سدِّ الفجوة التمويلية لهذا القطاع المهم، ودعماً لاستراتيجية "منشآت" بتحفيز التمويل عبر مبادرات شكَّلت النواة الأساسية لإطلاق البنك الذي سيقدِّم خدماته ومنتجاته بشكل رقمي.