مصر توقع مع 4 شركات 10 عقود جديدة للتنقيب عن الذهب

رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس
رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقعت الهيئة العامة للثروة المعدنية في مصر 10 عقود جديد للبحث والتنقيب عن الذهب في 17 قطاعاً جديداً، مع 4 شركات إنجليزية وكندية ومصرية بإجمالي استثمارات 11.2 مليون دولار.

وبحسب بيان صادر عن وزارة البترول والثروة المعدنية اليوم الأربعاء، شمل التوقيع 4 عقود مع شركة أيه كيه إتش غولد التابعة لرجل الأعمال المصري نجيب ساويرس بإجمالي استثمارات 4.1 مليون دولار للبحث عن الذهب في 9 قطاعات بالصحراء الشرقية، وعقب التوقيع أكد ساويرس أن القانون الجديد للتعدين ولائحته التنفيذية أعطى دفعات قوية وحافزاً للشركات العالمية والمصرية العاملة في نشاط التعدين للتقدم للمزايدة العالمية للذهب التي تم طرحها، وأصبحت مصر تعمل وفق النظم المعمول بها عالميا في قطاع التعدين، مما سيسهم في زيادة الفائدة التي تعود للدولة والمستثمرين، وأكد أن مصر تمتلك ثروات تعدينية كبيرة ستكون رافدا مهما للاقتصاد القومي.

دفعة للشركات المحلية

وأشار وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا بأن فوز الشركة التابعة لرجل الأعمال المصري للبحث عن الذهب إشارة جيدة لباقي المستثمرين، لاسيما وأن شركاته لها باع وخبرة كبيرة في أنشطة التعدين بالعديد من دول العالم.

كما شهد الملا توقيع ثلاثة عقود مع شركة ريد سي ريسورز الكندية إحدى الشركات العالمية العاملة في مجال التنقيب عن الذهب واستغلاله في خمسة قطاعات بإجمالي استثمارات 5. 5 مليون دولار وعقدين لشركة شمال أفريقيا للتعدين للبحث في قطاعين باستثمارات حوالي مليون دولار، وعقد مع شركة العبادي للتعدين والمقاولات للبحث في قطاع واحد بإجمالي استثمارات يقدر بحوالي 636 ألف دولار.

وتجدر الإشارة إلى أنه سبق التوقيع على 5 عقود للبحث والتنقيب عن الذهب ضمن العروض الفائزة بالمزايدة التي أعلنت نتائجها في نوفمبر الماضي بإجمالي استثمارات يقدر بنحو 13 مليون دولار وذلك في 13 قطاعاً مع شركة لوتس جولد الكندية وشركة ميداف المصرية للتعدين والصناعة وشركة إبداع فور جولد المصرية.