"تريبيون للنشر" تمتلك عدة صحف منها "شيكاغو تريبيون" و"نيويورك ديلي نيوز" المصدر: بلومبرغ

"تريبيون للنشر" توافق على عرض استحواذ من صندوق تحوط بقيمة 430 مليون دولار

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت شركة "تريبيون للنشر" (Tribune Publishing)، مالكة صحيفتي "شيكاغو تريبيون" Chicago Tribune و"نيويورك ديلي نيوز" New York Daily News، على عرض الاستحواذ عليها من قبل صندوق "آلدن غلوبال كابيتال" Alden Global Capital LLC مع تقييم للشركة بنحو 430 مليون دولار، وبذلك يصبح صندوق التحوط المعروف بعدائه للصحفيين على رأس إحدى أكبر شركات النشر في البلاد.

ووافق صندوق "آلدن"، الذي يمتلك بالفعل حصة نسبتها 32% في "تريبيون"، على دفع 17.25 دولاراً للسهم، وفقًا لبيان صادر أمس الثلاثاء.

وكان الصندوق تقدم في وقت سابق لتنفيذ استحواذ بقيمة 14.25 دولاراً للسهم في خطاب أرسل إلى مجلس إدارة "تريبيون" في شهر ديسمبر.

وارتفعت أسهم "تريبيون" 8% بعد ساعات التداول الرسمية بعدما أغلقت يوم الثلاثاء عند 15.97دولاراً.

تراجع الصحف الورقية

وأدى فقدان القراء والمعلنين لصالح منصات وسائل الإعلام عبر الإنترنت إلى تسليم العديد من الصحف إلى أيادي ملاك جدد شملت صناديق التحوط أمثال "آلدن" والمتبرعين أمثال الملياردير جيف بيزوس، مالك صحيفة "واشنطن بوست"

وتتضمن صفقة "آلدن" صفقة جانبية تقضي ببيع "بالتيمور صن" Baltimore Sun إلى "صن لايت فور أول إنستيتيوت" Sunlight for All Institute، وهي مؤسسة خيرية عامة أسسها المستثمر العقاري ستيوارت باينوم جونيور.

واشترى "آلدن" حصة في "تريبيون" منذ أكثر من عام بقليل، وحاول صندوق التحوط أيضاً، المدعوم من قبل شركة "إم إن جي إنتربرايزس " MNG Enterprises Inc، الاستحواذ على شركة "غانيت" Gannett في عام 2019، لكنه خسر أمام "نيو ميديا إنفيستمنت غروب" New Media Investment Group Inc ، التي وعدت بخفض الوظائف بشكل أقل حدة.

ويشعر الموظفون في "تريبيون" بالقلق من انخراط "آلدن" في الشركة والذي قد يعني المزيد من خفض الوظائف في غرف الأخبار، تزامناً مع تسبب الوباء في انخفاض الإنفاق الإعلاني. وأغلقت صحيفة "نيويورك ديلي نيوز" مكتبها في مانهاتن بشكل دائم في شهر أغسطس.

وفي يناير 2020، كتب اثنان من مراسلي "شيكاغو تريبيون" مقال رأي في صحيفة "نيويورك تايمز" دعوا فيه إلى تملك الشركة من قبل "مالك محلي أو مجموعة مالكين ذوي عقلية مدنية"، قائلين إن خفض تكاليف "آلدن" قد يؤدي إلى إصدار "نسخة شبحية من شيكاغو تريبيون" . وتشمل ممتلكات "تريبيون" الكبيرة الأخرى صحفاً في بالتيمور وأورلاندو بولاية فلوريدا.

مستقبل الصفقة

ورغم أن "آلدن" قامت في العام الماضي بتمديد اتفاقية تجميد حصتها في "تريبيون" حتى شهر يونيو من عام 2021، إلا أن الاتفاقية سمحت لصندوق التحوط بشراء المزيد من الأسهم في ظل ظروف معينة تشمل تقدم مستحوذين منافسين بعروض. وكان "آلدن" قد أشار في رسالة خلال شهر ديسمبر إلى أن باينوم، رئيس شركة "تشويس هوتلز إنترناشيونال" Choice Hotels International Inc، أعرب عن اهتمامه بشراء بعض أصول "تريبيون".

ومن المقرر أن تكتمل الصفقة في الربع الثاني، ولن يتم إدراج أسهم "تريبيون" في أي سوق عام، فيما عملت "لازارد" Lazard كمستشار مالي للجنة الخاصة لمجلس إدارة "تريبيون"، بينما كانت "ديفيز بولك آند وردويل" Davis Polk & Wardwell LLP مستشارها القانوني.

وكانت "مويلس آند كو" Moelis & Co المستشار المالي لـ"آلدن"، فيما قدمت "آكن غامب شتراوس هوير آند فيلد" الاستشارات القانونية.