"جيه دي" دوت كوم تسعى لجمع 5 مليارات دولار من طرح وحدة الخدمات اللوجستية

جي دي دوت كوم
جي دي دوت كوم المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى شركة جيه دي دوت كوم (JD.com Inc) إلى إدراج وحدتها التابعة العاملة في مجال الخدمات اللوجستية ومقرها هونغ كونغ، من خلال طرح أسهمها الذي يتوقع أن يجمع مليارات الدولارات، في محاولة للاستفادة من زخم نشاط التجارة الإلكترونية في الصين بعد جائحة كورونا.

وبحسب أشخاص مطلعين، يتوقع أن يجمع طرح أسهم شركة جيه دي للخدمات اللوجستية (JD Logistics Inc) نحو 5 مليارات دولار، فيما يبلغ تقييم الشركة التابعة إلى ما يقرب من 40 مليار دولار. وقالت الشركة في نشرة الاكتتاب التي قدمتها للبورصة، إنه لم يتم الانتهاء بعد من تفاصيل الطرح.

وارتفعت أسهم جيه دي دوت كوم أكثر من 6%، لتسجيل مستويات قياسية في تداولات الأربعاء ببورصة هونغ كونغ.

وتنضم بذلك شركة التجارة الإلكترونية الصينية إلى موجة الاكتتابات العامة، والتي تستمد زخمها من تدفق السيولة إلى البورصات حول العالم، خاصة في بورصة هونغ كونغ، والتي تستقبل العديد من اكتتابات شركات تكنولوجيا المستقبل.


وشهدت هونغ كونغ إدراج كيوايشو تكنولوجيز في يناير الماضي، في ثاني أكبر اكتتاب لشركات الإنترنت بعد أوبر، وأفضل اكتتاب عام لشركة آسيوية في بداية العام على الإطلاق، كما أصبحت شركة نيوهوريزون هليث المحدودة التي تم إدراج أسهمها ذلك الأسبوع، ثاني أكبر اكتتاب عام في هونغ كونغ يشهد إقبال من المستثمرين الأفراد.

وتسعى جيه دي لوجستيك للاستفادة من الزخم الذي استفادت منه شركات تجارة إلكترونية، مثل مجموعة علي بابا القابضة وبيندودو. في الوقت الذي دفعت فيه تدابير الإغلاق المستهلكين إلى الإنترنت، وزاد الطلب على خدمات توصيل البضائع إلى المنازل.

وبحسب شركة الأبحاث إي ماركتير، يتوقع أن تتجاوز إيرادات التجارة الإلكترونية الصينية 50% من إجمالي مبيعات التجزئة في البلاد هذا العام، لتصبح الأولى على مستوى العالم.

ووفقاً لنشرة الاكتتاب، يدير الاكتتاب العام: بنك أوف أمريكا، وغولدمان ساكس، وهايتونغ إنترناشيونال كابيتال.

خطوة فارقة للشركة الأم

ويمثل اكتتاب جيه دي لوجيستيك الوشيك خطوة فارقة بالنسبة للشركة الأم، التي استثمرت مليارات الدولارات من أجل بناء واحدة من أكبر خدمات الشحن السريع في الصين، لضمان سرعة التسليم والسيطرة على شبكة شحن خاصة بأعمالها.

ونجحت الشركة الأم من تلك الخطوة في إنشاء شبكة شحن تضم 800 مستودع، تمتد بجميع أنحاء البلاد بنهاية سبتمبر الماضي، والتي كان لها الفضل في سرعة تعافي جيه دي دوت كوم من تداعيات جائحة كورونا.

وقال "في سيرن لينغ" المحلل في بلومبرغ إنتليغينس: "فصل أعمال الوحدة التابعة وإدراج أسهمها، سوف يساعد جيه دي دوت كوم على تحديد قيمة ذراعها اللوجستي، الذي استثمرت فيه بشكل مكثف لأكثر من عقد". وأضاف لينغ "يساهم الطرح في توفير التمويل اللازم لتوسع جيه دي لوجيستيك، دون أعباء مالية على الشركة الأم، كما ستتمكن إدارة الشركة من مواصلة التركيز على نشاطين تجاريين متميزين يتمتعان بإمكانيات نمو كبيرة وهما التجارة الإلكترونية والخدمات اللوجستية".

وقالت إيسا تسي، رئيسة أبحاث واستراتيجيات آسيا والمحيط الهادئ في لاسال لإدارة الأصول في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ هذا الشهر، إن مبيعات التجارة الإلكترونية الصينية قد تضاعفت عدة مرات خلال جائحة كورونا، وهو ما زاد من جاذبية الشركات للتعاون مع مقدمي خدمات الشحن والتسليم المباشر.

تقلص الخسائر

وقلصت جيه دي لوجيستيك من خسائرها إلى 11.7 مليون يوان (1.8 مليون دولار أمريكي) خلال التسعة أشهر المنتهية في سبتمبر مقارنة بأكثر من 80 ضعف تلك الخسائر التي تكبدتها العام الماضي، كما تقلصت خسائر الشركة الأم إلى 71.2 مليون يوان مقارنة بنحو مليار يوان العام الماضي. بدعم من تسارع نمو الإيرادات بنسبة 43.2% لتبلغ 49.5 مليار يوان بحسب إفصاح الشركة لنتائجها المالية عن نفس الفترة.

ويرجع استمرار ازدهار إدراج الشركات الآسيوية عقب الاتجاه الذي ساد العالم خلال العام الماضي وبحثُ المستثمرين عن العوائد، ما أدى الى ارتفاع تقييم الشركات عند طرح أسهمها للاكتتاب. كما سجلت الاكتتابات العامة مستويات قياسية جديدة مطلع العام الجاري بالتزامن مع الزيادة في إدراج شركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص، والتي دفعت أسعار الأسهم لتسجيل مستويات غير مسبوقة، بدعم من إقبال المستثمرين الأفراد على الاستثمار في الأسواق المالية.

وتعليقاً على الاكتتاب، قال روبن تشو كبير محللي شركة بيرنستين للأبحاث في هونغ كونغ: "سيعيد تصنيف جزء كبير من أعمال جيه دي، وهو ما سينعكس بشكل إيجابي على أداء أسهم الشركة". وأضاف تشو "قد نشهد مزيداً من الارتفاعات، حيث سيصبح لدينا تفاصيل أكثر عن تقييم جيه دي لوجستيك بشكل أفضل".