"جي بي مورغان" يقدم للشركات مخرجاً من عمليات الإنقاذ الحكومية المكلفة

العلامة التجارية لـ"جي بي مورغان" على مدخل مقر المصرف في نيويورك. الولايات المتحدة
العلامة التجارية لـ"جي بي مورغان" على مدخل مقر المصرف في نيويورك. الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يعمل بنك "جي بي مورغان" مع حوالي 10 من المقترضين المجهدين (أصحاب القروض غير العاملة المتوقفة عن سداد أصل المبلغ وجرى إعادة هيكلة لديونها بجانب شطب تعرضها لشطب مستحقات أو قيم أصول) أو المقترضين المتعثرين (تخلفوا عن سداد كامل المستحقات عليهم في موعدها غالباً بسبب تراجع عائداتهم) في أوروبا على أمل خفض تكلفة قروض الإنقاذ الحكومية في سوق الديون، وفقاً لمصرفيين كبار.

وقال "دانييل رودنيكي شلمبرغير"، الرئيس المشارك لوحدة التمويل المدعوم بأصول في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في البنك، خلال مقابلة مع "بلومبرغ نيوز"، إن معظم الشركات تحاول التخلص من القروض التي جرى تقديمها العام الماضي لمساعدتها على النجاة من تداعيات وباء كورونا وتثبيت معدلات فائدة منخفضة.

وعادة ما ترتفع تكاليف الفائدة على حزم الإنقاذ المدعومة من الدولة بمرور الوقت، مما يجعلها باهظة التكلفة بطريقة متزايدة. وفي الوقت نفسه، أدت إجراءات التحفيز التي اتخذها البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وطلب المستثمرين (المنخفض) إلى دفع تكاليف الاقتراض إلى ما يقرب من أدنى مستوياتها على الإطلاق.

تعتبر الصفقات أيضاً جزءاً من إستراتيجية "جي بي مورغان " لتعزيز الإقراض للشركات التي تحتاج إلى سيولة على المدى القريب حيث يغذي الوباء الاهتمام بتمويل عمليات الإنقاذ.

وقال رودنيكي شلمبرغير": "نحن نركز أكثر على (شركات) الائتمان المجهدة والائتمانات ذات الاختلالات (تسعيرها غير منطقي وفقاً لطبيعة العلاقات السائدة في السوق) هذا العام التي تسعى إلى إحداث تغييرات في الميزانية العمومية بسبب تأثير الجائحة".

يمكن تشبيه الزيادة المحتملة في الإصدارات المخصصة للسداد للمقترضين المجهدين والمتعثرين بـ10 صفقات مصنفة "CCC+" (استثمارات عالية المخاطر) أو أقل على مدار العام الماضي بالكامل، وثماني صفقات أخرى في عام 2019، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

وشهدت الأسابيع الأخيرة موجة من المبيعات (لديون) من الفئة منخفضة التصنيف غير المرغوب فيها (لارتفاع مخاطر التعثر)، مع إصدار أكثر من ملياري يورو (2.43 مليار دولار) من الديون ذات تصنيف CCC (درجة غير استثمارية عالية المضاربة) حتى الآن هذا العام.

أصدرت شركة الطيران الألمانية "دويتشه لوفتهانزا" سندات بقيمة 750 مليون يورو بفائدة 2.875% هذا الشهر لسداد جزء من حزمة مساعدات حكومية بقيمة 9 مليارات يورو. ويقارن ذلك مع مستويات تداول بلغت حوالي 6% في مارس، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

تتزايد أيضاً الرغبة في الائتمان المتعثر وذي الحالات الخاصة (يتراجع سعره لكن من المتوقع صعوده بقوة) من صناديق الائتمان الخاصة التي تسعى إلى تحقيق عوائد أعلى. وتضخم سوق الائتمان الخاص للائتمانات العاملة (المسددة في موعد استحقاقها)، والتي تقدم متوسط ​​عوائد من 6% إلى 9%، ليصل إلى حوالي 850 مليار دولار من 315 مليار دولار في عام 2010.

وقال "بن طومسون"، الرئيس المشارك للتمويل المدعوم بأصول في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في بنك "جي بي مورغان": "نشهد المزيد من مشتري الائتمان الذين يسعون للحصول على أصول ذات عوائد أعلى، وهم على استعداد للتوسع في الائتمان لتحقيق هذه الأهداف، وهناك محافظ مالية عميقة ومتنامية لرأس المال الائتماني."

بدأ "جي بي مورغان"، الذي تصدر جداول عام 2020 لفئة مبيعات السندات العالمية ذات العائد المرتفع، في تعزيز مشاركته في الشركات المتعثرة العام الماضي، عندما دفع الطلب الضعيف على متاجر البيع بالتجزئة وعمليات الإغلاق الوطنية عشرات الأسماء البارزة من الشركات إلى الإفلاس أو إعادة الهيكلة.

ويبحث المصرف الأمريكي عن المزيد من الشركات التي تواجه تحديات بعد أن قادت بعض من أبرز قصص التحول وعمليات تمويل خطط الإنقاذ العام الماضي. وعمل البنك كمنسق عالمي لإصدارات مشغل الرحلات البحرية "كارنيفال كورب"، وشركة صناعة السيارات الفاخرة "آستون مارتن لاغوندا غلوبل هولدينغز"، وسلسلة متاجر البيع بالتجزئة الفرنسية "كازينو جويشارد بيراشون".

قال "رودنيكي شلمبرجير" مشيرا إلى شركة "أستون مارتن": "لقد تمكنا من المساعدة من خلال استخدام الأدوات العديدة الموجودة في المجموعة، مثل خيارات إصدار سندات عالية العائد، والديون الثانوية (لسداد ديون أخرى مثل مخصصات إعادة الهيكلة)، وسندات الدفع العيني (تقديم سلعة أو خدمات بدلا من النقد) والأسهم".