محافظ "منشآت" السعودية: الفجوة التمويلية للشركات الصغيرة تصل إلى 300 مليار ريال

ريال سعودي
ريال سعودي بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في السعودية "منشآت"، صالح الرشيد إن حجم الفجوة التمويلية للمنشآت الصغيرة في السعودية يبلغ نحو 300 مليار ريال حتى عام 2025، مشيرا إلى أن "بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة" الذي أقره مجلس الوزراء السعودي أمس الثلاثاء سيعمل على سد هذه الفجوة خلال السنوات القادمة، خاصة الشركات الصغيرة غير القادرة على الوصول لتمويلات من البنوك المحلية.

وقال الرشيد في لقاء على قناة "الشرق" للأخبار مع الإعلامي عبدالله السبيعي، اليوم الأربعاء، إن البنك الجديد سيوفر تمويلات من خلال دمج برامج البنك والشركة السعودية للاستثمار الجريء والتي وفرت تمويلات بنحو مليار ريال، وبرنامج كفالة الذي ضمن قروضا بنحو 32 مليار ريال، ومبادرة الإقراض غير المباشر بأكثر من 2 مليار ريال.

وأوضح الرشيد أن قطاعات الشركات الصغيرة والمتوسطة يعيش فترة ذهبية تتمثل في دعم القيادة السعودية ورؤية 2030 له، حيث ارتفعت نسبة مساهمته في الناتج المحلي السعودي من 20% إلى 28% خلال أربعة أعوام، وفقاً لآخر بيانات بحث ميداني.

حلول تمويلية

كشف الرشيد أن حصة البنوك التجارية في تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة بالمملكة ارتفعت إلى 8% في 2020 ونستهدف أن ترتفع إلى 20% في 2030، مشيرا إلى أن بنك منشآت سيقدم حلولا تمويلية ورأسمالية وضمانات تمويلية ميسرة على فترة سداد طويلة، كما سيعمل على تحفيز البنوك المحلية لتقديم منتجات مشابهة.