"تيغا" لصناعة مركبات التزلج الكهربائية تطرح أسهمها في البورصة عبر "شيك على بياض"

مركبة التزلج الخاصة بشركة "تيغا"
مركبة التزلج الخاصة بشركة "تيغا" المصدر: تيغا
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة "تيغا موتورز " (Taiga Motors) المصنعة لمركبات التزلج الكهربائية للاكتتاب العام، من خلال الاندماج مع شركة شيك على بياض (شركة استحواذ ذات أغراض خاصة برعاية شركة "كاناكورد جينيتي غروب" (Canaccord Genuity Group Inc)، مستفيدة من طلب المستثمرين على الشركات التي يمكنها تحسين معاييرها البيئية للتصنيع.

وقالت الشركتان يوم الأربعاء: إن القيمة السوقية المتوقعة لـ"تيغا" التي تقع في مونتريال، ستبلغ حوالي 537 مليون دولار كندي (422 مليون دولار أمريكي) بعد الدمج مع شركة الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة "كاناكورد جينيتي غروب غروث2" ( Canaccord Genuity Growth II Corp).

ويشمل هذا التقييم اكتتاباً خاصاً بقيمة 100 مليون دولار كندي مع مستثمرين، بما في ذلك شركة "نورثن برايفت كابيتال" (Northern Private Capital) المملوكة لرجل الأعمال "جون ريزلي".

منتجات صديقة للبيئة

تصنع شركة "تيغا موتورز " مركبات ترفيهية كهربائية، بما في ذلك الزلاجات النفاثة من طراز "أوركا"، ومركبات السير على الجليد من طراز "إيكو ماونتين" التي تهدف إلى إحداث تأثير بيئي أقل ضرراً من المنتجات المنافسة، التي تعمل بالوقود الأحفوري. وتوصلت الشركة في العام الماضي إلى اتفاق مع شركة "أيه بي بي" (ABB Ltd) يسمح لشركة "تيغا" بتزويد العملاء بمحطات الشحن "تيرا وولبوكس" (Terra wallbox) التابعة للشركة السويسرية.

وارتفع سهم شركة "كاناكورد جينيتي غروب غروث2" الذي يجري تداوله تحت رمز (CGGZ) في بورصة تورونتو، بنسبة 9.4%، ليصل إلى 3.83 دولار كندي، بعد ارتفاعه أكثر من 21% في وقت سابق من يوم أمس الأربعاء. وجرى طرح الشركة للاكتتاب العام بسعر 3 دولارات كندية للسهم في عام 2019.

وستمنح الصفقة، التي من المتوقع أن تكتمل في أبريل، شركة "تيغا" حوالي 185 مليون دولار كندي من العائدات النقدية الصافية، لتتابع استراتيجية النمو الخاصة بها. وسيشمل ذلك تسريع قدرات الإنتاج الحالية لتلبية الطلبات المسبقة للمركبات، التي جرى حجزها قبل طرحها في الأسواق، والمضي قدماً في خطط توسيع الإنتاج.

وتمتلك الشركة حالياً منشأة تصنيع تبلغ مساحتها 50 ألف قدم مربع في مونتريال، وتتوقع زيادة الإنتاج إلى 2000 مركبة سنوياً بحلول النصف الثاني من عام 2021. كما تخطط شركة "تيغا" أيضاً لبناء مصنع بمساحة 340 ألف قدم مربع سيكون قادراً على تصنيع 60 ألف مركبة و20 ألف محرك في السنة.

مركبة التزلج الخاصة بالشركة
مركبة التزلج الخاصة بالشركة المصدر: تيغا

تاريخ التأسيس

تأسست شركة "تيغا" في عام 2015 على يد خريجي جامعة "ماكغيل" وهم "صامويل برونو"، و"غابرييل بيرناتشيز"، و"بول أتشارد"، وفقاً لموقع الجامعة. وسيتولى برونو منصب الرئيس التنفيذي بعد الصفقة، وسيواصل فريق الإدارة الحالي للشركة قيادتها.

وقالت شركة "تيغا" في بيان لها، إن سوق مركبات الجليد ومركبات التزلج النفاثة ومركبات الطرق الوعرة يبلغ حوالي 50 مليار دولار كندي.

لكن شركة "تيغا" لن تتفرد وحدها بإنتاج الإصدارات الكهربائية من تلك المركبات، حيث تخطط شركة "بي آر بي" ( BRP Inc)، المصنعة لمركبات التزلج النفاثة من طراز "سي-دولك" ومركبات التزلج على الجليد من طراز "سكي–دو"، لتقديم مجموعة واسعة من المنتجات التي تعمل بالطاقة الكهربائية في غضون السنوات الثلاث المقبلة، حسبما صرح الرئيس التنفيذي جوزيه بويجولي لبلومبرغ الشهر الماضي.

وجمعت شركة "كاناكورد" للاستحواذ ذات الأغراض الخاصة 100 مليون دولار كندي في الطرح العام الأولي لها في شهر أبريل 2019. وقالت الشركة آنذاك: إنها ستركز بحثها على الشركات المستهدفة في قطاع القنب، لكنها لن تقتصر في بحثها على قطاع معين أو منطقة جغرافية معينة.