قيمة صانعة الصواريخ "سبيس إكس" تبلغ 74 مليار دولار بعد أحدث جولة تمويل

اليون ماسك مؤسس ورئيس شركة "سبيس اكس"
اليون ماسك مؤسس ورئيس شركة "سبيس اكس" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت قيمة شركة صناعة الصواريخ "سبيس إكسبلوريشن تكنولوجيز" (Space Exploration Technologies)، العائدة لرئيس شركة "تسلا" إيلون ماسك، إلى نحو 74 مليار دولار، بعد أحدث جولة تمويل بقيادة شركة "سيكويا كابيتال" ( Sequoia Capital)، وفقاً لما ذكره مصدر مطلع على الأمر.

وقال المصدر: إن قائمة المستثمرين الآخرين في الجولة التمويلية البالغة 850 مليون دولار تشمل "فالور إيكويتي بارتنرز" (Valor Equity Partners) و"كوتيو مانجمنت" (Coatue Management) و"دي وان كابيتال بارتنرز" (D1 Capital Partners) و"فيدليتي انفستمنتس" (Fidelity Investments).

وساهمت "سيكويا كابيتال" بالجزء الأكبر من الجولة التمويلية، وبلغ سعر السهم حوالي 420 دولاراً، على حد قول المصدر.

وكانت "سيكويا كابيتال" أيضاً المستثمر الرئيسي في جولة "سبيس إكس" الصيف الماضي-أحدث جولة للشركة حتى الآن- وبلغت قيمتها حينذاك 46 مليار دولار.

واستثمرت "سيكويا" وهي شركة لرأسمال المجازف، لأول مرة في جولة في وقت سابق من عام 2020، عندما بلغت قيمة "سبيس إكس" نحو 36 مليار دولار.

وقال المصدر: إن "سيكويا كابيتال" استثمرت أكثر من 600 مليون دولار في "سبيس إكس".

ورأس المال المخاطر أو المجازف هو التمويل الذي يخصصه المستثمرون في المشاريع الريادية والشركات الناشئة، والتي تنطوي على نسبة مخاطرة عالية، لكن مع احتمال متفائل بالحصول على أرباح عالية أيضاً. ويعتبر رأس المال المخاطر مصدراً أساسياً للشركات الناشئة والتي تحتاج لوقت طويل للحصول على الأرباح.

ولم ترد "سبيس إكس" على طلب للتعليق، في حين رفضت "سيكويا" ومقرها في "مينلو بارك" بـولاية كاليفورنيا التعليق.

علاقة "سيكويا" بـ"إيلون ماسك"

ومن غير المعتاد أن تقوم "سيكويا" بضخ استثمارات جديدة بهذا التقييم المرتفع.

ويرتبط أحد شركاء الشركة بعلاقة طويلة الأمد مع مؤسس "سبيس إكس" والرئيس التنفيذي "إيلون ماسك".

وكان "رويلوف بوتا" الشريك في "سيكويا" المدير المالي لشركة " باي بال هولدنغز إنك"، عندما كان ماسك رئيساً تنفيذياً لها منذ عقدين من الزمن.

وقال شخص مطلع على خطة "سيكويا" إن الشركة متحمسة بشكل خاص تجاه خدمة "ستارلينك" التي تقدمها "سبيس إكس"، وهي خدمة إنترنت فضائية عالية السرعة.

وقامت "سبيس إكس" بطرح "ستارلينك" لأكثر من 10 ألاف شخص في الولايات المتحدة، وكندا، والمملكة المتحدة، وتسيطر مشاعر التفاؤل على "سيكويا" بشأن إمكانات نمو خدمة إنترنت الفضاء.

وتأسست شركة "سبيس إكس" ومقرها هوثورن بولاية كاليفورنيا، بهدف نهائي يتمثل في إنشاء مستعمرة بشرية على سطح المريخ.

وتحتاج الشركة لرأسمال كثيف لتحقيق أهدافها، وقد جمعت الشركة ما يقرب من 6 مليارات دولار قبل جولة التمويل الأخيرة ، وفقاً لـ"بيتش بوك" (PitchBook)، وهي شركة بيانات.

وكانت "سي إن بي سي" قد كشفت في وقت سابق أن قيمة جولة التمويل التي جمعتها "سبيس إكس" تبلغ 850 مليون دولار.

وأدى الجمع بين التقييم الخاص المرتفع للغاية لشركة "سبيس إكس" وارتفاع أسهم شركة " تسلا" إلى تبوء " إيلون ماسك" تصنيف أحد أبرز أثرياء كوكب الأرض، وينافس مؤسس" أمازون" في بعض الأحيان جيف بيزوس.