بعد غياب 5 سنوات.. روسيا تستأنف الطيران المباشر لشرم الشيخ والغردقة في مارس

مطار شرم الشيخ يستعد لاستقبال السياحة الروسية بعد غياب
مطار شرم الشيخ يستعد لاستقبال السياحة الروسية بعد غياب المصدر: أ.ف.ب
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال أشرف نوير رئيس سلطة الطيران المدني المصرية اليوم الخميس إن الرحلات الجوية المباشرة من روسيا إلى منتجعي شرم الشيخ والغردقة المطلين على البحر الأحمر ستستأنف في مارس المقبل، بعد توقف استمر أكثر من خمس سنوات.

كانت الرحلات إلى المقصدين السياحيين الشهيرين قد توقفت بعد تحطم طائرة ركاب روسية في سيناء في أكتوبر 2015 مما أودى بحياة 224 شخصا.

وأضاف نوير أن شركة الطيران الروسية (نورد ويند) قدمت طلباً لبدء تسيير رحلات إلى المدينتين اعتبارا من 28 مارس المقبل.

وتسببت تداعيات جائحة فيروس كورونا في هبوط كبير بإيرادات السياحة بمصر لتبلغ نحو أربعة مليارات دولار في 2020، بدلاً من 13.03 مليار في العام 2019، وسط جائحة كوفيد-19 التي ألحقت ضررا شديدا بالقطاع، لكن تركيز مصر تحول من أعداد الزائرين إلى أن تظل وجهة آمنة رغم الأزمة.

استعاضت الفنادق المصرية بمنتجعي شرم الشيخ والغردقة بالسياحة الداخلية في السنوات الماضية
استعاضت الفنادق المصرية بمنتجعي شرم الشيخ والغردقة بالسياحة الداخلية في السنوات الماضية المصدر: أ.ف.ب

وسبق أن قدَّر وزير السياحة والآثار المصري خالد العناني عدد السياح الذين زاروا مصر نحو 3.5 مليون في العام الماضي 2020، مقارنة مع 13.1 مليون في 2019.

وأضاف في مقابلة مع رويترز "شهدنا عاما رائعا في 2019 من حيث الأعداد والإيرادات، وأيضا أول شهرين في 2020 كانا أعلى بنحو 8% في الأعداد والإيرادات، حيث زار البلاد 2.4 مليون سائح حينها. "الهدف حاليا ليس قياس عدد السائحين، لكن أن يقال إن مصر وجهة سياحية آمنة في ظل أزمة كورونا".

في مارس من العام الماضي، أغلقت مصر الفنادق عندما بدأت أزمة كورونا بها، ثم أعادت فتحها بعد حوالي شهرين بنحو 25% من السعة الاستيعابية وزادت تلك النسبة لاحقا إلى 50%.