أسعار الشحن ستعاني ضغوطاً تحت وطأة ارتفاع أسعار النفط

ناقلة محمَّلة بالنفط السعودي إلى الولايات المتحدة
ناقلة محمَّلة بالنفط السعودي إلى الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تواصل أسعار وقود السفن في آسيا صعودها وسط شح الإمدادات وانتعاش قوي في أسعار النفط، مما يزيد الضغط على شركات شحن النفط الخام المثقلة بالديون وتواجه حجوزات منخفضة على المدى القريب.

وارتفعت أسعار زيت الوقود منخفض الكبريت في سنغافورة بنسبة 60% تقريباً منذ بداية نوفمبر 2020 إلى أعلى مستوى لها في عام، وفقاً لبيانات "بورصة إنتركونتننتال للعقود الأوروبية الآجلة" (Intercontinental Exchange Inc).

وتراجعت الإمدادات بعد أن اضطُرّت مصافي التكرير إلى خفض معدَّلات المعالجة بسبب جائحة "كوفيد -19"، كما أدَّت موجة البرد الأخيرة في شمال شرق آسيا إلى زيادة الطلب على زيت الوقود في توليد الطاقة.

ويعني ارتفاع خام برنت فوق 65 دولاراً للبرميل أيضاً أن أسعار الوقود المُنتَج من تكرير برميل من النفط الخام بصدد الارتفاع.

أسعار البترول تقفز بسبب موجة الصقيع
أسعار البترول تقفز بسبب موجة الصقيع المصدر: بلومبرغ

ناقلات النفط في أزمة

وترتفع أسعار زيت الوقود البحري في ظل الخسارة التي تتكبدها ناقلات النفط التي تحمل الخام على الطريق الرئيسي من السعودية، ومع توقع انخفاض الطلب على السفن مع إجراء بعض المصافي الآسيوية عمليات الصيانة في مارس وأبريل، مما يعني أنها ستحتاج إلى شحن نفط أقلّ لعملياتها.

وأدى تعهد المملكة العربية السعودية بتعميق خفض الإنتاج في فبراير ومارس لدعم أسعار النفط، إلى إزالة كمية كبيرة من الشحنات المنقولة بحراً من السوق، في حين أن عدد الناقلات المتاحة لشحن الخام آخذٌ في الازدياد بعد أن أصبحت اقتصاديات تخزين النفط في البحر أقلّ جاذبية.

وقال رالف ليزشينسكي، رئيس الأبحاث في شركة "بانشيرو كوستا غروب" لسمسرة السفن، إن "معظم مالكي السفن سيكافحون من أجل تمرير ارتفاع أسعار زيت الوقود إلى المستأجرين نظراً إلى ضعف السوق".

وقال جايندو كريشنا، المدير بـ"دريوري ماريتايم سيرفيسز آسيا" (Drewry Maritime Services Asia)، وهي شركة استشارات بحثية بحرية مستقلة تقدم رؤى السوق والخدمات الاستشارية لكبار أصحاب المصلحة عبر قطاع الشحن العالمي، إن مالكي السفن قد يُضطرّون إلى تعطيلها مؤقتاً وانتظار تعافي السوق في حال تفاقم خطورة الوضع.

وأضاف أن أسعار الشحن ستواجه ضغوطاً خلال الربع الأول من 2021.

ارتفاع أسعار وقود السفن
ارتفاع أسعار وقود السفن المصدر: بلومبرغ

أسعار وقود السفن.. إلى أين؟

في غضون ذلك، من المتوقع أن يزداد عرض زيت الوقود منخفض الكبريت (VLSFO) في آسيا خلال الربع الثاني من 2021 قبل أن يتراجع مرة أخرى في النصف الثاني من العام الجاري، إذ تعطي المصافي الأولوية لإنتاج البنزين، وفقا لداريل تان، المستشار في مؤسسة "إف جي إي"، وهي معنية بتقديم تحليلات وتوقُّعات بشأن أسواق الطاقة.

وقال تان إن ما يحدث في عرض زيت الوقود يرجع إلى زيادة التنقل العام بفضل توزيع اللقاح على نطاق أوسع، والذي من المقرر أن يتزامن مع زيادة الطلب إبان فصل الصيف في الولايات المتحدة.

وبلغ سعر زيت الوقود منخفض الكبريت في التعاملات الفورية 479.93 دولار للطن يوم الثلاثاء، وهو أعلى مستوى منذ فبراير 2020، وفقاً لبيانات "بورصة إنتركونتننتال للعقود الأوروبية الآجلة".

وكان سعر زيت الوقود منخفض الكبريت قد سجل نحو 305 دولارات للطن في بداية نوفمبر 2020.

وخلال نفس الفترة، قفزت أسعار زيت الوقود العالي الكبريت بنسبة لزوجة 380 سنتي ستوك، 50% تقريباً في سنغافورة.

مع ذلك فإن الوقود العالي الكبريت أرخص من زيت الوقود منخفض الكبريت، مما يعني أن السفن المزودة بمجموعات تقليل التلوث المعروفة باسم أجهزة التنظيف تجني بعض الفوائد من فارق السعر.