شركة حققت 30 مليار دولار في "كويشو" تسعى لجمع تمويل جديد

"5Y Capital" حققت عائداً على الاستثمار بقيمة 30 مليار دولار من تطبيق "كويشو"
"5Y Capital" حققت عائداً على الاستثمار بقيمة 30 مليار دولار من تطبيق "كويشو" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى "5 واي كابيتال" (5Y Capital) الشركة الاستثمارية التي حقَّقت عائداً قدره 30 مليار دولار على استثمارها في تطبيق الفيديو القصير الصيني "كويشو" (Kuaishou) إلى جمع مبلغ تمويلي آخر للمراهنة على جيل جديد من الشركات الناشئة، وفقاً لمصادر مطَّلعة على الأمر.

وقالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لخصوصية المعلومات، إنَّ شركة "5 واي كابيتال"، وهي من أوائل المستثمرين في "كويشو"، تخطط لجمع ما

لايقل عن مليار دولار. ورفض ممثِّل الشركة التعليق على الأمر.

من هي "5 واي كابيتال"؟

قبل أرباحها المفاجئة في "كويشو"، اشتهرت شركة "5 واي كابيتال"، بتحقيق مكاسب مقدارها 866 ضعفاً من رهانها على مصنِّعة الهواتف الذكية

"شاومي كورب" (Xiaomi Corp) لمؤسسيها ريتشارد ليو، وكين شي، كما استثمرت "5 واي كابيتال" أيضاً في "أغورا إنك" (Agora Inc)، وهي شركة صينية يُقال عنها، إنَّها تدعم تشغيل تطبيق الشبكة الاجتماعية الرائدة "كلوب هاوس" (Clubhouse).

وكانت "5 واي كابيتال"، المعروفة سابقاً باسم "مورنينغ سايد فينتشير كابيتال"، تابعة لمجموعة "مورنينغ سايد غروب" العملاقة التي يملكها قطب القطاع العقاري روني تشان في هونغ كونغ.

وأعاد الصندوق تسمية نفسه العام الماضي على اسم الشارع المعروف بـِ"وو يوان" (Wu Yuan) في شنغهاي، الذي بدأ فيه عملياته منذ حوالي 13 عاماً.

ويدير الصندوق أصولاً بنحو 3 مليارات دولار لصناديق الثروة السيادية، ومكاتب الأسرة، وأوقاف الجامعات، والمعاشات التقاعدية، وفقاً لصفحته على موقع "لينكد إن".

وتضمَّنت بداية مسيرة ليو المهنية مهمة في صيانة تكنولوجيا المعلومات بمصنع صلب مملوك للدولة في التسعينيات، لينضمَّ إلى "مورنينغ سايد" في عام 2000 بعد حصوله على شهادة من كلية إدارة الأعمال الدولية الصينية الأوروبية.

"تجربة رائعة"

في عام 2011، اكتشف أحد مديري الاستثمار التابعين لليو تطبيقاً يركِّز على مشاركة الصور المتحركة "GIF"، التي كانت مقدَّمة لتطبيق "كويشو"، ليقوم الصندوق باستثمار مليوني يوان (310 ألف دولار أمريكي) مقابل حصة 20% في العام التالي.

وساعدت "5 واي كابيتال" أيضاً مؤسس "كويشو" في العثور على رئيس تنفيذي للتركيز على العمليات التشغيلية.

وقال ليو في خطاب ألقاه العام الماضي: "ما أزال سعيداً، لأنَّنا تمكَّنَّا من المشاركة في هذه التجربة الرائعة في وقت مبكر جداً "، إلا أنَّ ليو والصندوق رفضا إجراء مقابلة في هذا الموضوع.

وتمتلك "5 واي كابيتال" حصة تبلغ 16.59% في "كويشو" التي تبلغ قيمتها الآن حوالي 35 مليار دولار بعد أن تضاعفت الأسهم أكثر من ثلاثة أضعاف منذ إدراجها في بورصة هونغ كونغ في وقت سابق من هذا الشهر.

وتشمل استثمارات "5 واي كابيتال" الأخرى؛ "ميوزيكال دوت لي"، التي تمَّ بيعها لمالك "تيك توك"، و"تريب دوت كوم غروب ليميتيد"، التي أصبحت الآن شركة بقيمة 23 مليار دولار، وفقاً لموقع "5 واي كابيتال".

أبرز الشركات التي تستثمر فيها "5 واي كابيتال"

محفظة الشركات قيمة الشركة
"شاومي" Xiaomi 94 مليار دولار
"كيب" Keep 2 مليار دولار
"وي دكتور" WeDoctor 5.5 ملياردولار
"أغورا" Agora 10 مليار دولار
"سينس تايم" SenseTime 7.5 مليار دولار
"شياوبنغ" Xiaopeng 34 مليار دولار
"تريب دوت كوم" Trip.com 22.6 مليار دولار
المصدر: بلومبرغ و"سي بي إنسايتس"

الابتعاد عن أسلوب "حرق النقد"

واجهت شركة "5 واي كابيتال" انتكاسات في بعض استثماراتها، لا سيَّما في مجال خدمات نقل الركاب.

وبرغم مراهناتها المبكرة في هذا القطاع، إلا أنَّ الشركة دعمت "يونغتشي" (Yongche)، وشركة أخرى أصغر استحوذت عليها "ديدي تشوكسينغ" (Didi Chuxing) بدلاً من دعم شركة ناشئة أكبر.

وفي مقابلة عام 2017، قال ليو، أحد دعاة الاستثمار في القيمة، إنَّه اضطر إلى تعديل استراتيجياته في ضوء عقلية "حرق النقد للفوز في السوق" السائدة في الصين في السنوات السابقة.

وأما بالنسبة لمجالات النمو الجديدة؛ تستثمر "5 واي كابيتال" في الحوسبة السحابية، والذكاء الاصطناعي، وأشباه الموصلات، وشركات الأدوية البيولوجية، بحسب قول ليو في خطاب العام الماضي.