ما الذي ينتظر خليفة "بيزوس" في إمبراطورية "أمازون"؟

آندي جاسي
آندي جاسي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عندما يتنحَّى جيف بيزوس عن منصبه كرئيس تنفيذي لشركة "أمازون"، فإنَّه سيترك لخليفته آندي جاسي، إمبراطورية ضخمة تضمُّ شركات عملاقة، وتجارب تقنية خارقة.

في السطور الآتية نسعى لتسليط الضوء على بعض المشاريع الأكثر طموحاً التابعة لعملاق التجزئة الأمريكي، الذي تصل قيمته السوقية إلى 1.7 تريليون دولار.

ألعاب الفيديو غيم ضمن إمبراطورية أمازون
ألعاب الفيديو غيم ضمن إمبراطورية أمازون المصدر: أمازون

ألعاب الفيديو

يتكبَّد مطوِّر ألعاب الفيديو الشهير "أمازون غيم ستوديوز" ما يقرب من 500 مليون دولار سنوياً، وذلك في مساعيه لتطوير ألعاب "بلوك باستر". وحتى الآن لم تستطع الشركة تحقيق أي نجاح في ذلك، وفقاً لما ذكرت بلومبرغ في يناير. ومع ذلك، قال جاسي، في أوائل فبراير الحالي، إنَّه لا يزال ملتزماً بالأعمال الخاصة بألعاب الفيديو.

أغراض البقالة

لم تكتفِ "أمازون" بالاستحواذ على متاجر البقالة "هول فودز ماركت"، بل أطلقت أيضاً خدمة توصيل بقالة منخفضة التكلفة تحت اسم "أمازون فريش". وافتتحت أوَّل متاجرها في ولايتي كاليفورنيا وإلينوي بالولايات المتحدة خلال العام الماضي. كما تعمل الشركة أيضاً على توسيع نطاق عمليات توصيل الطعام الخاصة بها، والمزدهرة بالفعل.

مقر رئيسي جديد

تعمل "أمازون" على بناء مقرِّها الثاني في مقاطعة أرلنغتون بولاية فيرجينيا بالولايات المتحدة، الذي تمَّ تصميم مساحته ليكون على شكل مخروط الآيس كريم، ويحوي داخلياً الكثير من النباتات، ويعد جاسي خبيراً هذا المشروع، إذ تضمُّ وحدة الحوسبة السحابية التي يديرها مجموعة من مراكز البيانات، ومكاتب الشركات في منطقة شمال فرجينيا.

مبنى أمازون المفترض في آرلنغتون
مبنى أمازون المفترض في آرلنغتون المصدر: أمازون

استوديوهات أمازون

نجحت "أمازون" بالتحوُّل إلى "هوليوود" إن صح التعبير؛ فقد أنفقت الشركة مليارات لتنافس "نتفلكس" في إنتاج البرامج والأفلام. وعلى عكس بيزوس، لا يُعرف جاسي بتردده على الحفلات والمهرجانات، لكنَّه تشابه مع رئيسه السابق في أمر آخر، من خلال شرائه لقصر في لوس أنجلوس مؤخراً.

طائرات بدون طيار

توقَّع بيزوس أن تقوم "أمازون" بتسليم الطرود لعملائها باستخدام طائرات بدون طيار بحلول عام 2018. وبعد ثلاثة أعوام من الموعد النهائي المحدَّد، استطاعت الشركة تطوير تكنولوجيا الطائرات بدون طيار، لكنَّ أسطولها من الطائرات بدون طيار لم يدخل للعمل بعد.

طائرات بدون طيار ضمن أعمال أمازون
طائرات بدون طيار ضمن أعمال أمازون المصدر: أمازون

الرعاية الصحية

أطلقت "أمازون" صيدلية تعمل على الإنترنت من أجل منح عملائها فرصة شراء الأدوية عبر هواتفهم المحمولة، فضلاً عن افتتاحها لعيادات صحية افتراضية لموظفيها. ويتوقَّع المحللون اتخاذ الشركة الأمريكية تحرُّكات أوسع في هذا الشأن. فقد ذكرت شبكة "سي إن بي سي" الإخبارية الأمريكية أنَّ فريقاً من البحث والتطوير، يعمل تحت إشراف جاسي، قد وضع هدفاً يتمثَّل بعلاج نزلات البرد.

التجارة الإلكترونية

تنمو مستودعات "أمازون"، التي كانت تنحصر سابقاً على الضواحي، ونقاط نقل محددة. ويقال، إنَّ الشركة تخطط لإضافة أكثر من 1000 موقع تسليم، يمكن ربطها سوياً بواسطة طائرات الشحن، وآلاف الشاحنات.

المساعدون الرقميون

تعمل أمازون على تعزيز مكانتها في سوق الأجهزة المنزلية الذكية؛ فقد طرحت كاميرا محمَّلة على طائرة صغيرة للمراقبة المنزلية، ونظام لاسلكي بنطاق ترددي منخفض وبعيد المدى، وربما تطرح روبوتاً منزلياً ذات يوم.

الحوسبة السحابية

من المتوقَّع أن يساهم قسم الحوسبة السحابية في "أمازون" بنحو 58 مليار دولار من إيرادات الشركة هذا العام، أي أكثر من أربعة أضعاف إجمالي إيرادات عام 2016. وكان جاسي قاد هذا القسم سابقاً، الذي يُعرف بأنَّه مصدر معظم أرباح الشركة، منذ تأسيسه.

راشيل بروسناهان ممثلة في أحد الأفلام من أمازون
راشيل بروسناهان ممثلة في أحد الأفلام من أمازون المصدر: أمازون