بعد حجب فيسبوك للأخبار.. أستراليا وزوكربرغ يعودان لطاولة المفاوضات

مارك زوكربيرغ - فيسبوك
مارك زوكربيرغ - فيسبوك المصدر: بلومبرغ
المصدر: أ.ف.ب
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جرت الجمعة مباحثات على أعلى المستويات بين أستراليا، وشركة "فيسبوك" عقب حجب شبكة التواصل الاجتماعي مضامين إخبارية لروَّاد الإنترنت الأستراليين بسبب اعتراض الشركة على مشروع قانون.

وأكَّدت أستراليا تمسُّكها بمشروع قانون يجبر شركات التكنولوجيا العملاقة، "فيسبوك"، و"غوغل"، على دفع أموال للوسائل الإعلامية في مقابل نشر محتواها على الشبكة.

وفي إجراء يهدف إلى إبداء معارضتها لهذا المشروع؛ حجبت "فيسبوك" الخميس عن الأستراليين إمكانية نشر روابط توجَّه إلى مقالات إخبارية، وبات يستحيل الاطلاع على صفحات وسائل الإعلام من خلال شبكة التواصل الاجتماعي.

وقال وزير المال الأسترالي جوش فريدنبرغ، إنَّه أجرى اليوم الجمعة محادثات مع رئيس "فيسبوك" مارك زوكربرغ بهدف التوصل إلى حلٍّ للخروج من هذه المواجهة. وأوضح أنَّ المباحثات ستتواصل طوال اليومين المقبلين.

وكتب في تغريدة "بحثنا في المسائل العالقة، واتفقنا على أن تدرسها فرقنا فوراً ".

وحثَّ رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون "فيسبوك" على وضع حدٍّ لما عدَّه "تهديدات"، و"العودة إلى طاولة المفاوضات".

وأشار إلى أنَّ الكثير من قادة العالم يتابعون عن كثب مشروع القانون الأسترالي، مشيراً إلى أنَّه تطرَّق إليه مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ونظيره الكندي جاستن ترودو خلال محادثات هاتفية.

مشروع القانون الأسترالي

كان مجلس النواب الأسترالي قد أقرَّ خلال الأسبوع الراهن "مدوَّنة سلوك إلزامية" تستهدف "شريط الأخبار" في "فيسبوك"، وعمليات البحث عبر "غوغل".

وسيناقش مشروع القانون اعتباراً من الإثنين المقبل في مجلس الشيوخ الأسترالي، على أن يُقرَّ بحلول نهاية الأسبوع المقبل.

ويبدو أنَّ "فيسبوك" مصرَّة على مواقفها، ورأت أنَّ المشروع "يجهل كلياً" العلاقات القائمة بينها وبين وسائل الإعلام، وأكَّدت شبكة التواصل الاجتماعي أنَّه لم يكن أمامها خيار آخر إلا فرض هذه القيود.

ومنذ بدء فرض القيود تراجع عدد الأشخاص الذين دخلوا إلى مواقع وسائل الإعلام الأسترالية في البلاد وخارجها بشكل كبير، وقد تراجعت هذه الحركة بنسبة تزيد عن 20 % في اليوم بحسب شركة التحليل "تشارتبيت"، إلا أنَّ روَّاد الإنترنت لم يتخلوا عن "فيسبوك" للانتقال إلى "غوغل" التي لم تسجِّل ارتفاعاً في الحركة.

غوغل قبلت بالدفع

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة "نيوز كورب أستراليا" مايكل ميلر أمام مجلس الشيوخ في إطار تحقيق ليس على ارتباط بمشروع القانون هذا، إنَّ المجموعات الإعلامية لم تقيم بعد العواقب الكاملة لقرار "فيسبوك".

وحثَّ ميلر فيسبوك أيضاً على التفاوض مباشرة مع وسائل الاعلام مؤكِّداً أنَّ "الباب مفتوح دائماً لـِ"فيسبوك" ".

وأثار التعطيل غضب كانبيرا، خاصة أنَّ صفحات من "فيسبوك" رسمية عدَّة لأجهزة الإغاثة تأثَّرت بالقرار، لكنَّ غالبيتها عادت لتعمل بطريقة طبيعية بعد ساعتين.

وهدَّدت "غوغل" أيضاً بتعليق محرِّكها البحثي في أستراليا قبل أن تتراجع الأربعاء بقبولها دفع "مبالغ ملحوظة" في مقابل استخدام مضامين من مجموعة "نيوز كورب" للإعلام التي يملكها روبيرت موردوك.