المركزي السعودي يطلق غداً نظام التحويلات الفورية بين عملاء المصارف

البنك المركزي السعودي
البنك المركزي السعودي المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يطلق البنك المركزي السعودي بدءاً من صباح الأحد، نظاماً جديداً للحوالات الفورية بين عملاء البنوك، يعمل على مدار الساعة، وبتكلفة أقلّ، بهدف تمكين المؤسسات المالية والشركات والأفراد من إتمام عمليات التحويل بين البنوك المختلفة بصورة أكثر مرونة.

وحسب بيان للبنك المركزي، يساهم النظام الجديد في تقليل الاعتماد على النقد، كما يساهم في خفض التكلفة التشغيلية.

وقفزت نسبة التحويلات المنفذة بين المصارف في السعودية عبر النظام السعودي للتحويلات السريعة "سريع" 30% في عام 2020، لتبلغ 52.3 تريليون ريال، مقابل 40.3 تريليون ريال في 2019، حسب بيانات البنك المركزي السعودي.

وتضمّ قائمة البنوك العاملة بالسعودية 11 بنكاً محلياً مدرجاً في السوق، بالإضافة إلى 14 بنكاً أجنبياً لها فروع بالسعودية.

دعم قطاع التجزئة

وقال البنك المركزي في بيانه الصادر اليوم السبت، إن النظام الذي طوّرته "المدفوعات السعودية"، سيعزّز التنمية الاقتصادية عبر زيادة فاعلية المعاملات المالية بين جميع الأطراف في قطاعَي الشركات والتجزئة، وتمكين المؤسسات المصرفية وشركات التقنية المالية من تحسين المنتجات المالية الحالية، وإدارة التدفقات النقدية لقطاع الأعمال، وسيساهم أيضاً في زيادة الشفافية في المدفوعات بين الشركات والأفراد، وتفعيل الابتكار في الخدمات المالية، علاوة على رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين النهائيين.

ونوّه المركزي بأن النظام سيعمل بسلاسة تامّة بين البنوك السعودية وشركات التقنية المالية، كما سيساهم في زيادة الشفافية في المدفوعات بين الشركات والأفراد، ويرفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين النهائيين.