46 % انخفاض في صافي ربح "زين" السعودية خلال 2020

شركة زين السعودية
شركة زين السعودية موقع الشركة الإلكتروني
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفض صافي ربح شركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين" بنسبة 46.4% بنهاية العام الماضي 2020، ليصل إلى 260 مليون ريال، مقابل صافي ربح قدره 485 مليون ريال خلال العام 2019، (الدولار يعادل 3.75 ريال).

وقالت "زين" في بيان على موقع سوق الأسهم السعودية "تداول" اليوم الأحد، إنها تمكنت من تحقيق صافي أرباح للسنة الرابعة على التوالي، رغم آثار جائحة فايروس كورونا المستجد (Covid-19)، وأرجعت سبب الانخفاض في صافي الربح بشكل رئيسي إلى، انخفاض الإيرادات بنسبة 5.6% نتيجة الأثر التراكمي لجائحة كورونا والذي أدى إلى تقليص عدد الزوار للعمرة، إضافة الى اقتصار الحج على حجاج الداخل بالإضافة إلى تخفيض الأسعار للمكالمات الانتهائية خلال النصف الثاني من العام 2020.

وأشار البيان إلى ارتفاع تكلفة الإيرادات بنسبة 2.2% مما أدى إلى انخفاض في إجمالي الربح بتأثير تراكمي قدره 8.8%.

وذكرت الشركة في بيانها، أنها تمكنت من تقليص التأثير السلبي على صافي الربح عبر تخفيض المصاريف التشغيلية بمبلغ 136 مليون ريال، لافتة إلى ارتفاع في الاستهلاك والإطفاء بمبلغ 128 مليون ريال، وذلك نتيجة لاستثمارات النفقات الرأسمالية.

وانخفضت تكاليف التمويل بمبلغ قدره 146 مليون ريال، ويعود ذلك إلى الانخفاض في السعر المرجعي لتكلفة التمويل بالريال السعودي (سيبور) والسعر المرجعي لتكلفة التمويل بالدولار الأمريكي (ليبور) وكذلك من نتائج إصدار أسهم الحقوق الأولوية.

وقالت "زين" إن اتفاقية إعادة تمويل المرابحة أدت إلى مكاسب من التعديل بموجب المعالجة المحاسبية للمعيار الدولي للتقارير المالية 9 بمبلغ قدره 136 مليون ريال.