وزير البترول المصري: إعادة تشغيل محطة دمياط للغاز المسال خلال أيام

طارق الملا وزير البترول المصري
طارق الملا وزير البترول المصري المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا في تصريح خاص لـ"الشرق" إنه يجري العمل على إعادة تشغيل محطة إسالة الغاز بدمياط شمال مصر بعد توقف لسنوات عدة، ومن المتوقع أن تبدأ في خلال الأيام المقبلة بإنتاج أول شحنات تجريبية.

وبحسب الوزير، ستصل القدرة التصديرية لمحطة دمياط إلى 4.5 مليون طن سنويا، ما سيعزز صادرات مصر من الغاز الطبيعي.

كانت شركة "إيني" الإيطالية قد أعلنت مطلع ديسمبر الماضي إنَّها وقَّعت اتفاقيات تمهد الطريق لإعادة تشغيل مصنع دمياط للغاز الطبيعي المسال في مصر مع حلول الربع الأول من عام 2021، بعد أن توصَّلت إلى تسوية ودِّية للنزاعات المعلقة بين "يونيون فينوسا جاس"، والشركة المصرية الإسبانية للغاز SEGAS.

وتمتلك "يونيون فينوسا" 80% من الشركة المصرية الإسبانية للغاز، وستستحوذ إيني بموجب الاتفاقية على 50% منها، والشركة المصرية للغاز الطبيعي "إيجاس" على 30%، لتضع بذلك، بالتعاون مع الدولة المصرية، نهاية للنزاع مع شركة "يوينون فينوسا" على تعويضات عن فترة توقُّف مصنع دمياط للإسالة عن العمل، وتوقُّف تصدير شحنات الغاز المسال من خلاله.

مقر شركة إيني الإيطالية في العاصمة روما
مقر شركة إيني الإيطالية في العاصمة روما المصدر: بلومبرغ

أول ناقلة منذ 8 سنوات

وأعلن ميناء دمياط اليوم الأحد عن استعادة حركة ناقلات الغاز المسال للميناء مرة أخرى بعد توقف 8 سنوات، حيث تم استقبال ناقلة الغاز المسال (GOLAR GLACIER) القادمة من سنغافورة والتي ترفع علم جزر المارشال ويبلغ طولها 276 مترا وبعرض 45 مترا وغاطس يبلغ 14 متراً، حيث ستقوم بشحن 60 ألف طن LNG بما يعادل 158 ألف متر مكعب متجهة الى بنجلاديش .

وقد وجه وزير النقل بقيام هيئة ميناء دمياط بالمتابعة الميدانية لعملية دخول السفينة وتراكيها على الرصيف الخاص بشركة سيجاس، حيث وجه برفع حالة الاستعداد وتطبيق كافة إجراءات التأمين و السلامة المتبعة أثناء التعامل مع مثل هذه النوعية من السفن، وحتى تراكيها ورباطها برصيف المحطة و ذلك باستخدام القاطرات المملوكة للهيئة ثم متابعة مغادرتها بأمان .

جدير بالذكر أن محطة إسالة وتصدير الغاز بميناء دمياط تعد أحد أكبر محطات إسالة الغاز في الشرق الأوسط وجاء استئناف العمل بالمحطة بعد توقف دام حوالي 8 سنوات.

التنقيب عن البترول

على صعيد آخر، أشار وزير البترول المصري إلى أن الوزارة أعلنت الأسبوع الماضي عن طرح أوَّل مزايدة عالمية للتنقيب عن البترول والغاز خلال العام الحالي في 24 منطقة بالبحر المتوسط والصحراء الغربية ومنطقة خليج السويس، وهو ما يتم للمرة الأولى بشكل رقمي عبر "بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج" والتي توفر البيانات الجيولوجية لأنشطة البحث، والاستكشاف، والإنتاج في مصر.

وتشمل المزايدة 9 مناطق للبحث والتنقيب في البحر المتوسط، و12 منطقة في الصحراء الغربية، و3 مناطق في خليج السويس.