اتفاق بين مصر وفلسطين على تطوير حقل غاز غزة

توقيع الاتفاقية بين مصر وفلسطين على تطوير حقل غاز غزة
توقيع الاتفاقية بين مصر وفلسطين على تطوير حقل غاز غزة المصدر: وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقعت مصر وفلسطين اليوم الأحد على مذكرة تفاهم للتعاون في تطوير حقل غاز غزة والبنية التحتية اللازمة لمشروع التطوير، بما يوفّر احتياجات فلسطين من الغاز الطبيعي، ومثل الموقعون على الاتفاق الأطراف الشريكة في الحفل والمتمثلة حالياً بصندوق الاستثمار الفلسطيني وشركة اتحاد المقاولين CCC والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "ايجاس".

وبحسب بيان مشترك عن وزارة البترول المصرية وصندوق الاستثمارات الفلسطيني، يعزز التعاون بين البلدين إمكانية تصدير جزء من الغاز لجمهورية مصر العربية.

وتم توقيع الاتفاق خلال اجتماع وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملّا مع مستشار الرئيس للشؤون الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني، محمد مصطفى، والذي أكدا فيه الجانبان على أهمية تعزيز التعاون المصري الفلسطيني القائم في قطاع الطاقة والثروات والمصادر الطبيعية خاصّة الغاز الطبيعي.

ويأتي اجتماع أطراف الاتفاق اليوم بمقرّ الرئاسة الفلسطينية بمدينة رام الله، ضمن فعاليات زيارة وزير البترول المصري الأولى إلى فلسطين التي اجتمع خلالها مع الرئيس الفلسطيني محمود عبّاس الذي أكد أن هذه الزيارة وتوقيع مذكرة التفاهم خطوة مهمة للتعاون في مجال الطاقة خاصة الغاز الطبيعي.

اتفاقات مصرية مع الجانب الإسرائيلي

وكان وزير البترول المصري، طارق الملا اجتمع صباح اليوم مع يوفال شتاينيتس وزير الطاقة الإسرائيلي لدعم التعاون المشترك في مجال الطاقة، حيث اتفق الوزيران على العمل على اتفاقية حكومية لربط حقل غاز ليفاثيان بوحدات إسالة الغاز الطبيعي في مصر عن طريق خط الأنابيب البحري.

وناقش الوزيران فرص استقلال قطاع الطاقة الفلسطيني من خلال عدة مشروعات مثل تنمية حقل غزة البحري، وإنشاء محطة للطاقة الكهربائية في مدينة جنين، وإمداد الغاز الطبيعي للفلسطينيين.

واوضح أن التعاون القوي بين البلدين في مجال الطاقة يساهم في دعم أمن الطاقة وتنويع مصادرها، بالإضافة إلى تعزيز الحوار الإقليمي الحالي من خلال منتدى غاز شرق المتوسط، خاصة فيما يخص تنمية سوق إقليمي للغاز لاكتشاف كل موارد الغاز الكامنة في المنطقة، ووضع منصة للتعاون الإقليمي وتمهيد الطريق لمركز إقليمي متكامل للتجارة.