"سينوبك" تتجه للهيدروجين لتحقيق أهداف الصين نحو السيارات الخضراء

الهيدروجين الوقود المستقبلي البديل.
الهيدروجين الوقود المستقبلي البديل. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطِّط شركة النفط الصينية العملاقة المملوكة للدولة، "سينوبك" "Sinopec"، إلى تعزيز شبكتها المزوَّدة بوقود الهيدروجين، إذ تحاول الشركة القيام بدور في انتقال البلاد إلى الطاقة الأنظف.

وبحسب بيان للشركة على حسابها بـِ"وي تشات"، تخطِّط الشركة المعروفة رسمياً باسم "تاشينا بتروليوم آند كيميكال كورب"، إلى إنشاء 1000 محطة مزوَّدة بالهيدروجين مع حلول عام 2025، وذلك ارتفاعاً من 27 محطة تجريبية في نهاية العام الماضي. وتشغِّل الشركة 30 ألف محطة خدمة، وفقاً لآخر تقرير سنوي لها.

ويؤكِّد هذا الهدف الطموح على تركيز الصين على تكنولوجيا النقل التي لا تزال وليدة، في حين دفع الإعلان محللي "مورغان ستانلي" إلى رفع توقُّعاتهم لمحطات الهيدروجين في البلاد إلى 2000 من 580 سابقاً مع حلول عام 2025 .

وقال جاك لو، المحلل في "مورغان ستانلي" في تقرير له يوم الإثنين: "ستسرِّع خطَّة تطوير الهيدروجين الطموحة لشركة "سينوبك" للأعوام 2021- 2025 من تغلغل خلايا الوقود بشكل كبير".

وقال لو، إنَّ ألفي محطة ستكون كافية للحفاظ على 150 إلى 300 ألف مركبة تعمل بخلايا الوقود على الطريق، في حين تستهدف الصين تشغيل مليون سيارة تعمل بخلايا الوقود مع حلول عام 2030، وفقاً لخطة تطوير السيارات الموفِّرة للطاقة التي صاغتها السلطات، برغم بيع 2700 سيارة فقط من هذا النوع في البلاد عام 2019 .

وقالت "سينوبك" أيضاً، إنَّها تخطِّط لتعزيز قدرتها في مجال الطاقة الشمسية عبر بناء 7000 محطة طاقة كهروضوئية مع حلول عام 2025، وهو موعد انتهاء الخطة الخمسية الرابعة عشرة للصين.