"هواوي" تكشف عن هاتف قابل للطي جديد رغم نقص الرقائق

هاتف هواوي "ميت اكس2" القابل للطي
هاتف هواوي "ميت اكس2" القابل للطي المصدر: huaweicentral.com
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت "هواوي تكنولوجيز" النقاب عن أحدث هاتف ذكي مرتفع التكلفة قابل للطي، وتأمل في أن تجد لنفسها موضع قدم في فئة آخذة في التوسع؛ رغم تبدد التوقعات بأن واشنطن ستلغي العقوبات المفروضة في عهد ترمب في أي وقت قريب.

ويتميز جهاز "ميت اكس2" (Mate X2) بشاشة مقاس 8 بوصات (203 مم) عند فتحه، وشاشة مقاس 6.45 بوصة عند غلقه، ومدعوم بشريحة "كيرين 9000" (Kirin 9000) الخاصة بالشركة من الجيل الخامس، ويأتي الجهاز بعد أيام من تعهد مؤسس شركة "هواوي، الملياردير رن تشانغ فاي، بالإبقاء على أعمال الهواتف الذكية، منكراً التقارير التي قالت إن أكبر شركة تكنولوجية في الصين تدرس بيع أعمالها بسبب القيود الأمريكية.

وبعدما كانت في يوم من الأيام أكبر صانعة هواتف ذكية في العالم، تراجعت شحنات "هواوي"، الواقعة في شينزن، الشهر الماضي مع جفاف مخزونها من الرقائق، واضطرت إلى سحب مخزوناتها لإمداد أجهزتها الرئيسية في 2021 بالطاقة بعدما منعتها واشنطن من الوصول إلى التكنولوجيا الأمريكية وموردي الرقائق الأساسيين، مثل شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات المحدودة.

وقال ريتشارد يو، المدير التنفيذي لوحدة الإلكترونيات الاستهلاكية في "هواوي"، في حفل إطلاق الهاتف في شنغهاي يوم الاثنين: "استعدينا بشكل كاف لإنتاج "ميت اكس2"، وتنمو القدرة الإنتاجية على أساس يومي".

وتدير الشركة إنتاج الهواتف بالحد الأدنى من القدرة الإنتاجية لحفظ المخزون الحالي من المكونات وإطالة دورة عمر هواتفها، ما تسبب في نقص منتجاتها في متاجر التجزئة عبر الدولة، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

نظام تشغيل مقيّد

سيطرح جهاز "ميت اكس2" للبيع في الصين يوم 25 فبراير بسعر 18999 يوان (2940 دولارا أمريكيا) للنسخة بسعة تخزين 512 غيغابايت، وسيعمل بنظام تشغيل "أندرويد" مخصص للصين، والذي يفتقر إلى التطبيقات الأساسية والميزات التجارية المتوفرة للشركات الأمريكية، ولكن يمكن تحديثه إلى نظام التشغيل "هارموني" (Harmony) الخاص بشركة "هواوي" في أبريل.

وقال "يو" يوم الإثنين إن المزيد من هواتف الشركة من الدرجة الأولى سيتم تشغيلها بواسطة برامجها الخاصة بدلاً من "أندرويد" في المستقبل.

وفي عام 2019، وجدت "هواوي" نفسها في قلب التوترات الأمريكية الصينية بعد أن وصفها البيت الأبيض بأنها تهديد للأمن القومي وفرض عليها سلسلة من القيود التجارية. وأدت هذه القيود إلى تقليص نموها وأجبرتها على بيع ذراع أجهزة "أونر" منخفضة التكلفة العام الماضي.

وحث مؤسس الشركة، رن تشانغ فاي، الإدارة الأمريكية الجديدة على تبني "سياسة منفتحة" تجاه "هواوي"، وهو ما يفيد بدوره الموردين الأمريكيين، لكن جينا ريموندو، مرشحة بايدن لوزارة التجارة، قالت خلال عملية التعيين في مجلس الشيوخ إنها لا "ترى سبباً" لعدم استمرار القيود المفروضة في عهد ترمب.

وانخفضت شحنات الهواتف الذكية من هواوي بنسبة 42% في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2020، بينما اكتسب جميع منافسيها "سامسونغ إلكتورنيكس"، و"آبل"، و"شاومي" حصصاً سوقية، وفقاً لشركة الأبحاث "آي دي سي" (IDC).