"كيوهني+نيغل" السويسرية تشتري "آبيكس" بـ1.5 مليار دولار

شركات النقل والخدمات اللوجستية تشهد طفرة بعد زيادة التجارة الإلكترونية
شركات النقل والخدمات اللوجستية تشهد طفرة بعد زيادة التجارة الإلكترونية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت مصادر مطلعة إن شركة "كيوهني + نيغل إنترناشيونال إيه جي" (Kuehne + Nagel International AG) وافقت على استحواذها على شركة "آبيكس إنترناشيونال كورب" Apex International Corp، في صفقة تقدر قيمتها بحوالي 1.5 مليار دولار.

وأعلنت شركة الخدمات اللوجستية السويسرية عن الصفقة يوم الإثنين دون تقديم أي شروط مالية.

وستشتري "كيوهني + نيغل" حصة أغلبية في "آبيكس لوجيستيكس" Apex Logistics من شركة الأسهم الخاصة "إم بي كيه بارتنرز" MBK Partners التي تركز على شمال آسيا، والتي استثمرت بالشركة في عام 2015. وستحتفظ إدارة "آبيكس لوجستيكس" بحصة أقلية بعد الصفقة، وفقاً للبيان.

وقالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لخصوصية المعلومات، إن "إم بي كيه" أعادت إحياء بيع حصتها الأكبر في "آبيكس لوجستيكس" العام الماضي، بعد تعليق خطتها السابقة للتخلص منها بسبب التوترات التجارية بين الصين والولايات المتحدة.

وأوضح البيان أن استحواذ "كيوهني + نيغل" على "آبيكس لوجستيكس" لا يزال خاضعاً لشروط تشمل إجازة الاندماج من قبل سلطات المنافسة، فيما سيتم تمويل الشراء من خلال الموارد المتاحة والتي يمكن أن تشمل خطوط الائتمان إذا لزم الأمر. ورفض ممثلو "إم بي كيه" و"كيوهني + نيغل" التعليق على قيمة الصفقة.

وكتب المحلل ديفيد كيرستينز ب "جيفيريز" Jefferies في تقريره يوم الإثنين، إن الاستحواذ سيؤدي إلى زيادة تعرض إيرادات "كيوهني + نيغل" في آسيا من 10% إلى حوالي 18%، وأن عرضها يعتبر مقنعاً في قطاع الخدمات اللوجستية الآسيوية، مع تركيزها على الوفاء بالتجارة الإلكترونية والتكنولوجيا الفائقة والتنقل الإلكتروني.

ووفقاً للبيان، يعمل لدى شركة "آبيكس لوجستيكس" حوالي 1600 موظف، وتزيد مبيعاتها السنوية عن 2.1 مليار فرنك سويسري (2.3 مليار دولار).

وشهدت شركات النقل والخدمات اللوجستية ارتفاعاً في الطلب وسط طفرة التجارة الإلكترونية التي استفادت من عمليات الإغلاق الناجمة عن وباء كورونا.

ويمثل بيع حصة "آبيكس لوجستيكس" الصفقة الثانية التي أعلنت عنها "إم بي كيه" في غضون ثلاثة شهور تقريباً، حيث وافقت شركة الأسهم الخاصة في نوفمبر على الاستحواذ على جميع أسهم شركة "كار إنك" Car Inc التي لم تكن تمتلكها بالفعل، وقدرت الصفقة قيمة الشركة المدرجة في هونغ كونغ بنحو 1.1 مليار دولار.