"شيميرا كابيتال" تدرج ثاني صندوق استثمار متداول بسوق أبوظبي

سوق أبوظبي للأوراق المالية
سوق أبوظبي للأوراق المالية المصدر: أ.ف.ب
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وسّع سوق أبوظبي للأوراق المالية مجموعة منتجاته وخدماته مع إدراج صندوق الاستثمار المتداول «شيميرا ستاندرد أند بورز الإمارات يوسيتس المتداول» تحت رمز التداول (CHAEIN)، وهو صندوق استثمار متداول ووحداته قابلة للاستبدال بشكل كامل ويخضع لنظام تعهدات الاستثمار الجماعي في الأوراق المالية القابلة للتحويل.

ويأتي إدراج صندوق المؤشرات المتداولة الأحدث من "شيميرا كابيتال" استكمالاً للنسخة التي تحاكي المؤشر المتوافق مع الشريعة الإسلامية التي تم إدراجها في السوق خلال شهر يوليو الماضي بحسب بيان صادر عن سوق أبوظبي اليوم الثلاثاء.

ويشكّل صندوق المؤشرات المتداولة الجديد أداة استثمارية سائلة قابلة للاستبدال والتداول بشكل كامل. ويهدف إلى تتبع أداء المؤشر الاسترشادي S&P UAE BMI Liquid 20/35 Capped Index (بلومبيرغ: SPUAECAP)، والذي يقيس أداء الأسهم السائلة المدرجة في دولة الإمارات. ويتضمن هذا المؤشر أكبر الشركات من حيث القيمة السوقية في الدولة متيحاً للمستثمرين انكشافاً واسعاً على الاقتصاد الإماراتي.

الثاني في أقل من عام

يأتي إدراج الصندوق عقب قيام "شيميرا " في يوليو 2020 بإطلاق صندوقها الأول للمؤشرات المتداولة "شيميرا ستاندرد آند بورز الإمارات شريعة"، والذي تجاوزت قيمة أصوله المدارة 50 مليون درهم إماراتي ليصبح ثالث أكبر صندوق مؤشرات متداولة مدرج في أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وفي سياق تعليقه على الإدراج الجديد، قال محمد علي الشرفاء، رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي للأوراق المالية: إن هذا الإدراج يوفر قيمةً أكبر للمصدرين فضلاً عن تحقيق مستثمريه أعلى عائدات الأرباح في الأسواق الناشئة.

فيما أشار سيف فكري الرئيس التنفيذي لشركة شيميرا كابيتال ليمتد، أن إطلاق الصندوق الجديد يأتي في أعقاب الإدراج الناجح لصندوق «شيميرا ستاندرد أند بورز الإمارات شريعة المتداول» خلال شهر يوليو 2020 حيث تجاوزت أصول الصندوق حاجز الـ50 مليون درهم إماراتي بحلول ديسمبر الماضي ليحتل بذلك المركز الثالث بين أكبر صناديق الأسهم المتداولة على مستوى أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأوضح أن هذا الصندوق، شأنه شأن الصندوق الأول الذي أطلقته شيميرا، يمنح المستثمرين قدرًا هائلاً من المرونة نظراً لإمكانية الاختيار بين الشريحة تراكمية العائد أو الشريحة ذات العائد الموزع مما يسهم في تزويد المستثمرين بفرص استثمارية فريدة من نوعها في أسواق دولة الإمارات.

وسيدرج صندوق شيميرا ستاندرد آند بورز الإمارات لتعهدات الاستثمار الجماعي في الأوراق المالية القابلة للتحويل وحدات الشريحة (د) ذات العائد المُوزع في سوق أبوظبي للأوراق المالية، حيث سيتم تقديم توزيعات الأرباح بالكامل للمستثمرين. ويتفرع هذا الصندوق عن Chimera UCITS ICAV، وهو صندوق شامل مفتوح يعمل وفقاً لآلية إدارة الأصول الجماعية الإيرلندية (ICAV) وتديره شركة "فندروك مانجمنت". ويخضع كل من الصندوق الفرعي وآلية إدارة الأصول الجماعية الإيرلندية لأنظمة البنك المركزي الإيرلندي.

وتتولى إدارة صندوق شيميرا ستاندرد آند بورز الإمارات لتعهدات الاستثمار الجماعي في الأوراق المالية القابلة للتحويل شركة "شيميرا كابيتال ليمتد"، وهي عضو في سوق أبوظبي العالمي وتخضع لأنظمة سلطة تنظيم الخدمات المالية.