"بتروبراس" تخسر 18 مليار دولار من قيمتها السوقية بعد إقالة المدير التنفيذي

مقر "بتروبراس" في ريو دي جانيرو، البرازيل، يوم الجمعة 19 فبراير 2021. تراجعت أسهم الشركة بعد أن قال الرئيس جايير بولسونارو إن زيادات الشركة لأسعار الوقود كانت مفرطة، ما يقوض جهود الشركة لتبديد المخاوف بشأن التدخل السياسي.
مقر "بتروبراس" في ريو دي جانيرو، البرازيل، يوم الجمعة 19 فبراير 2021. تراجعت أسهم الشركة بعد أن قال الرئيس جايير بولسونارو إن زيادات الشركة لأسعار الوقود كانت مفرطة، ما يقوض جهود الشركة لتبديد المخاوف بشأن التدخل السياسي. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ازدادت حدة موجة بيع أسهم شركة البترول البرازيلية الحكومية، "بتروليو برازيليو" المعروفة أيضاً باسم "بتروبراس"، يوم الاثنين، بعد أن خفضت مجموعة من المحللين تصنيفهم للسهم خلال 24 ساعة من قرار الحكومة بإقالة المدير التنفيذي للشركة.

وخفضت بنوك مثل "برادسكو بي بي آي"، و"بي تي جي باكتشوال"، و"كريدي سويس"، و"جى بي مورغان"، و"ناو سيكيوريتيز"، و"سانتاندير"، و"سكوتيا بنك"، و"إكس بي انفتسمنتوس" تصنيفهم للشركة بعد أن قرر الرئيس البرازيلي، جايير بولسونارو، يوم الجمعة طرد المدير التنفيذي للشركة نتيجة خلاف حول رفع أسعار الوقود، وعيّن مكانه، يواكيم سيلفا إي لونا، الجنرال السابق بالجيش، ولا يزال مجلس إدارة الشركة بحاجة إلى تأكيد القرار.

قلق بعد الإطاحة

تراجعت أسهم "بتروبراس" في ساو باولو لتفقد حوالي 96 مليار ريال (17.5 مليار دولار) من القيمة السوقية في الجلستين الماضيتين، وانخفضت شهادات الإيداع الأمريكية للشركة بنسبة 22% في نيويورك.

ويقلق المستثمرون من أن التعيين السريع لمدير تنفيذي قد يُمثل تحولاً سريعاً عن السياسات الصديقة للسوق، ومن المتوقع أن يتسع الفارق بين قيمة شركة البترول ونظرائها العالميين، كما قد تؤجل عمليات بيع مصافيها، ما سيعوق خططها لخفض المديونية، وفقا للمحللين.

وكتب المحللون في "مورغان ستانلي" بقيادة برونو مونتاناري في تقرير بتاريخ 21 فبراير، بعدما نقلوا السهم لدرجة "غير مصنف" من "مرتفع الوزن": "لن تكون الأسس هي المحرك الرئيسي لسعر السهم على المدى القريب.. وسنضطر إلى أن نأخذ في اعتبارنا المخاطر المتزايدة المتصورة في القطاع والدولة و"بتروبراس" بشكل خاص".

وفيما يلي ما يقوله المحللون:

فيسينتي فالانغا من "برادسكو بي بي آي"

  • التغير المفاجئ في الإدارة العليا يضيف مخاطر استثمارية.
  • تظل بعض الأسئلة بدون أجوبة مثل كيف ستكون سياسة تسعير الديزل الجديدة، وهل ستُلغى الزيادات الأحدث في أسعار الوقود، وقد يكون هناك تأخير في أهداف الديون الكلية وسط المخاوف من بيع المصافي.
  • خفضنا السهم إلى "ضعيف" من "محايد"، وقلصنا السعر المستهدف من 34 إلى 24 ريال.

مونتاناري من "مورغان ستانلي"

  • تعد "بتروبراس" في وضع مالي أفضل مقارنة بالتدخلات الحكومية في السنوات الماضية، ولكن ارتفعت المخاطر المتصورة بحدة.
  • "تتكشف حالة هبوطية نتيجة التدخل"، وتتداول الأسهم بفارق يتراوح من 5% إلى 15% مع النظراء العالميين ومن المرجح أن تتداول بفارقٍ أوسع في المستقبل القريب.
  • قد يؤثر التدخل في برنامج الشركة لخفض الاستثمارات وخاصة بيع المصافي.
  • نقلنا السهم إلى "غير مصنف" من "مرتفع الوزن"، وألغينا السعر المستهدف عند 16.50 دولار لشهادات الإيداع الأمريكية.

رودولفو أنجيلي من "جى بي مورغان"

  • يثير الإعلان عن مدير تنفيذي جديد في الوقت الحالي تساؤلات بشأن عمل السوق البرازيلي بشكل مكافئ للأسواق النظيرة.
  • نرى غموضا يكتنف موازنات الإنفاق الرأسمالي والانضباط المالي وبيع الأصول.
  • خفضنا السهم إلى "منخفض الوزن" من "مرتفع الوزن"، وقلصنا السعر المستهدف لشهادات الإيداع الأمريكية إلى 9 دولارات من 17 دولاراً.

جابرييل فرانشيسكو من "إكس بي"

  • تعيين سيلفا إي لونا سلبياً فيما يتعلق بالحوكمة ويزيد المخاطر على استقلالية الشركة.
  • هناك مخاطر تتعلق بقدرة الشركة على مواصلة تعديل الأسعار تماشياً مع الأسعار العالمية.
  • وهناك العديد من أسباب الغموض، وينبغي أن يتداول السهم بفارق سعر أعلى مقارنة بالمتوسط التاريخي ومع شركات البترول العالمية.
  • خفضنا تصنيف السهم إلى "بيع" من "محايد"، وقلصنا السعر إلى 24 من 32 ريالا.